وقعت منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول «أوابك» مذكرة تفاهم في مجال التدريب مع المعهد الجزائري للبترول التابع لشركة «سوناطراك» الجزائرية للطاقة بهدف الارتقاء بالعمل في مجال الطاقة بالدول العربية خصوصاً في مجال البترول.

وذكرت «سوناطراك»، في بيان، أن مذكرة التفاهم وقعها عن «أوابك» أمينها العام جمال اللوغاني، فيما وقعها عن الجانب الجزائري الرئيس والمدير العام لشركة «سوناطراك» توفيق حكار.

Ad

وأوضح البيان أن مذكرة التعاون تنص على تكثيف التعاون الفني بين الجانبين في مجال التدريب وتنظيم الندوات وورش العمل، إضافة إلى عقد مؤتمرات لمصلحة الدول الأعضاء بالمنظمة.

وأضاف أن اختيار المعهد الجزائري للبترول تم الاتفاق عليه إثر انعقاد الاجتماع التنسيقي التاسع لمسؤولي معاهد التدريب النفطية في سبتمبر 2021 حيث قدم خلاله المعهد الجزائري عرضاً مفصلاً حول أنشطته وخبراته على مدار 58 عاماً.

من جانبه، قال حكار في تصريح صحافي، إن مذكرة التفاهم تمثل مناسبة للارتقاء بقطاع الطاقة في الدول العربية خصوصاً في مجال البترول.

وجرى على هامش مراسم التوقيع تنظيم حفل لتسليم جوائز لفائزين في مسابقة علمية لعام 2020 نظمتها «أوابك» بهدف تشجيع البحث العلمي والابتكار.

يذكر أن اللوغاني كان قد بدأ أمس زيارة للجزائر تستمر ثلاثة أيام في إطار التعاون بين الجانبين.

وأجرى اللوغاني في وقت سابق مباحثات مع رئيس الوزراء الجزائري أيمن بن عبدالرحمن ووزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب تناولت سبل تعزيز علاقات التعاون بين والجزائر و«أوابك» وتعزيز دور المنظمة إقليمياً ودولياً.