أعرب وزير الصحة د. أحمد العوضي عن اعتزازه بما تحقق من مؤشرات إيجابية بحياة الأطفال وصحتهم، مؤكدا حرص الكويت على تعزيز حقوق الأطفال من خلال صون الحق في الرعاية الصحية، والتمتع بالصحة من خلال تقديم الرعاية الوقائية والعلاجية والتأهيلية بالجودة المطلوبة تحت مظلة التغطية الصحية الشاملة.

وقال العوضي، في كلمته ظهر اليوم خلال افتتاحه مؤتمر الكويت لطب الأطفال، إن صون حق الطفل في الرعاية الصحية يعد أحد الحقوق الأساسية للإنسان في جميع الأعمار، وفقا للمواثيق الدولية واتفاقيات الأمم المتحدة، مشيرا إلى أن المؤتمر يمثل إحدى العلامات المضيئة على طريق الرعاية الصحية للأطفال، والذي يمثل محورا مهما من محاور أداء النظام الصحي وخطط التنمية.

وأضاف أن المؤتمر يتزامن مع احتفال العالم باليوم العالمي للطفل، والذي يوافق 20 نوفمبر من كل عام، معربا عن تطلعه إلى خروج المؤتمر بتوصيات وتصورات للاستفادة منها في تحديث سياسات وبروتوكولات الرعاية الصحية للأطفال، ومتابعة تطبيقها باستخدام المؤشرات العلمية المناسبة.
Ad


وأشاد بدقة اختيار محاور المؤتمر ورؤيتها الواعية المدركة للتحديات التي تواجه الرعاية الصحية للأطفال، وإلقاء الضوء على أهمية تبادل الخبرات للتصدي لتلك التحديات، مثمنا دور شركاء المؤتمر في دعم البرامج الصحية لتحقيق الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة.

وأكد العوضي أهمية هذا المؤتمر في مناقشة الكثير من القضايا والموضوعات الخاصة بالطفل، ومن بينها الجهاز الهضمي وسرطان الأطفال وغيرها من الموضوعات الأخرى المهمة.

من جانبها، أكدت رئيسة المؤتمر، د. إيمان العنيزي، أن المؤتمر يضم كل أقسام الأطفال في مستشفيات الكويت، لإعطاء الفرصة لجميع التخصصات العامة والفرعية في طب الأطفال للمشاركة في فعالياته.

وأوضحت العنيزي أن المؤتمر ينعقد وسط أحداث وتطورات نوعية في العلوم الطبية على مستوى العلاج والتكنولوجيا العلاجية، وهو ما يحفز المشاركين لتبادل أحدث ما توصل إليه الطب في مجال التدخل الطبي المتطور في مختلف فروع الأطفال.

وأشارت إلى أن المؤتمر يستضيف نخبة من الاستشاريين الدوليين والمحليين لتقديم 65 محاضرة و16 ورقة عمل و5 ورش تخصصية، لعرض أحدث ما توصل اليه طب الأطفال لتحقيق أعلى مستويات الرعاية الصحية.