العدواني: إطلاق المرحلة الأولى لـ «بوابة القبول المركزي الموحد»

• بين جامعتي الكويت وعبدالله السالم في إطار التحول الرقمي

نشر في 03-07-2023
آخر تحديث 02-07-2023 | 20:48
وزير التعليم د. حمد العدواني
وزير التعليم د. حمد العدواني

في خطوةٍ لتعزيز جودة الخدمات المقدمة لبنية تحتية رقمية متطورة ضمن توجه وزارة التعليم العالي نحو التحول الرقمي، كشف وزير التعليم د. حمد العدواني، عن انطلاق المرحلة الأولى لنظام بوابة القبول المركزي الموحد للعام الحالي، وذلك بشكل تدريجي ضمن مراحل لاحقة لاستكمال البنية التحتية كلها، موضحاً أن المرحلة الأولى ستبدأ عبر الأمانة العامة لمجلس الجامعات الحكومية من خلال بوابة قبول مركزية بين جامعتي الكويت وعبدالله السالم.

وقال العدواني، في تصريح، أمس، إن النظام الآلي ينظم إجراءات تقديم الطلبات للحصول على مقاعد الدراسة، مع ضمان عدم التداخل أو التعارض بين الطلبات، مع التأكد من توافر شروط قواعد القبول المعتمدة بكل جهة.

وأضاف أن فرز المقاعد يتم بشكل إلكتروني ذكي وبدقة وسرعة عالية، من خلال الربط الإلكتروني والتنسيق بين مؤسسات التعليم العالي والجهات الخارجية المعنية.

وفي تفاصيل الخبر:

كشف وزير التعليم د. حمد العدواني، عن انطلاق المرحلة الأولى لنظام بوابة القبول المركزي الموحد للعام الحالي، بشكل تدريجي ضمن مراحل لاحقة لاستكمال كل البنية التحتية، بحيث تبدأ المرحلة الأولى عبر الأمانة العامة لمجلس الجامعات الحكومية من خلال بوابة قبول مركزية بين جامعتي الكويت وعبدالله السالم الحكوميتين.

وقال العدواني، في تصريح صحافي، أمس، إن إطلاق البرنامج يهدف إلى تعزيز جودة الخدمات المقدمة من مؤسسات التعليم العالي والارتقاء بها، التي تأتي في إطار دعم أهداف الحكومة الذكية في الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة للوصول إلى التحول الإلكتروني تحقيقاً لرؤية الدولة.

ولفت إلى أن هذه الانطلاقة ستكون عبر برنامج متكامل من التطبيقات، والذي سيساهم في تطبيق منظومة تسجيل رقمية متكاملة تحت مسمى بوابة القبول المركزية لكل مؤسسات التعليم العالي من خلال نظام إلكتروني موحد، مشيراً إلى أن البوابة تضم جامعتي الكويت وعبدالله السالم، والبعثات الداخلية والخارجية، والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، بحيث يستطيع الطالب المؤهل، الذي أنهى دراسته في الثانوية العامة أو ما يعادلها، تقديم طلب إلكتروني واحد للالتحاق بمختلف مؤسسات التعليم العالي.

المانع: السماح للطالب المتقدم بأن يختار التخصصات المتاحة له في الجامعتين

وبين أن النظام الآلي يتولى تنظيم إجراءات تقديم الطلبات للحصول على مقاعد الدراسة، مع ضمان عدم التداخل والتعارض بين الطلبات، والتأكد من تطابق تحقيق شروط قواعد القبول المعتمدة بكل جهة، يُمَكّن المقبولين منهم من إنهاء جميع إجراءات تسجيلهم بالمؤسسات التعليمية التي قبلوا بها.

وتابع أنه «يتم فرز المقاعد بشكل إلكتروني ذكي وبدقة وسرعة عالية، من خلال الربط الإلكتروني والتنسيق بين مؤسسات التعليم العالي والجهات الخارجية المعنية»، وهي وزارتا التربية، والداخلية، والهيئة العامة للمعلومات المدنية، وديوان الخدمة المدنية، والهيئة العامة للقوى العاملة، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

بنية رقمية

وأفاد بأن هذا التوجه يهدف إلى توفير بنية تحتية رقمية متطورة ضمن توجه الوزارة نحو التحول الرقمي، الذي أصبح ضرورة حتمية في ضوء التوجه العام للدولة في كل مؤسساتها، وتقديم الخدمات للتيسير على الراغبين في التسجيل بمؤسسات التعليم العالي.

من جانبه، قال الأمين العام لمجلس الجامعات الحكومية د. عادل المانع، إنه بناء على توجيهات الوزير العدواني فقد تم البدء في تنفيذ العمل للمرحلة الأولى لبوابة القبول المركزي بين جامعتي الكويت وعبدالله السالم إذ يمكن لخريجي المرحلة الثانوية العامة وما يعادلها تقديم طلبات الالتحاق بجامعتي الكويت وعبدالله السالم ابتداء من 15 يوليو الجاري وحتى 26 الجاري عبر البوابة الإلكترونية الموحدة للجامعتين ‏http://portal.ku.edu.kw/admission.

وأوضح المانع أن طريقة اختيار التخصصات بالنسبة للمتقدمين للقبول في الجامعتين ستظهر لكل طالب حسب معدله وحسب نتائج اختبارات القبول (القدرات) إن وجدت وتعتمد على مدى استيفاء المتقدم للشروط.

وذكر أنه «يسمح للطالب المتقدم أن يختار رغباته بجميع التخصصات المتاحة له سواء من جامعة الكويت أو جامعة عبدالله السالم حسب الترتيب الذي يختاره الطالب، لكن سيتم القبول في تخصص واحد في جامعة واحدة فقط حسب المعدل المكافئ وحسب أولويات الاختيار التي تقدم بها الطالب والقدرة الاستيعابية لكل تخصص».

ولفت إلى ضرورة اطلاع الطلبة على شروط القبول بجامعتي الكويت وعبدالله السالم من خلال الموقع الرسمي لكل منهما لمعرفة الشروط المطلوب تحقيقها للسماح للطلبة للتسجيل ببوابة القبول الموحد.

back to top