«صناعة المحتوى» صورة من مستقبل الاقتصاد الجديد

• سوق متنامٍ بمليارات الدولارات ويعتمد عليه الكثير من مشاهير العالم

نشر في 03-07-2023
آخر تحديث 02-07-2023 | 19:02
صورة تعبيرية لاشعارات منصات التواصل الاجتماعي
صورة تعبيرية لاشعارات منصات التواصل الاجتماعي

يُعرف اقتصاد صناعة المحتوى (Creator Economy) باسم اقتصاد المبدعين، وهو مصطلح يصف العملية المالية، التي يكسب من خلالها صنّاع المحتوى وروّاد العمل الإلكتروني المال مقابل عرض إبداعاتهم وبيعها عبر الإنترنت.

وتشمل هذه الأعمال الإبداعية مقاطع فيديو اليوتيوب والبودكاست، وإنشاء وبيع الدورات عبر الإنترنت، والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والمدونات الإلكترونية.

وقد يعتمد اقتصاد المحتوى على شركاتٍ تدعم هؤلاء المبدعين، مثل: المنصات الإلكترونية لعرض دورات التدريب والفيديوهات والإعلانات الإلكترونية.

باختصار يُعرف اقتصاد المحتوى بأنه صناعة متنامية بمليارات الدولارات، ويعتمد عليه الكثير من مشاهير العالم. وغالباً ما يعتمد نجاحه على الشُهرة والانتشار في العالم الافتراضي، لذلك اتجهت العلامات التجارية والشركات العالمية إلى إتقانه.

إن الصعود الأكثر حداثة للمبدعين عبر الإنترنت واقتصاد صناعة المحتوى هو المظهر الرقمي لظهور الإبداع كعنصر أساسي في اقتصادنا ومجتمعنا وحياتنا اليومية.

ويشكل ما يقرب من 60 مليون أميركي قوام طبقة صنّاع المحتوى، مما يعني أنهم يعملون مباشرة بذكائهم وإبداعهم، في مجالات تشمل الفنون والثقافة والعلوم والابتكار والمهن القائمة على المعرفة.

إن حجم ونطاق الاقتصاد الإبداعي كبير وقابل للنمو. تشير التقديرات إلى أن أكثر من 85 مليون أميركي وأكثر من 300 مليون شخص في تسع دول كبيرة قد نشروا محتواهم الإبداعي عبر الإنترنت في عام 2022.

وهناك ما يقرب من 17 مليون صانع محتوى يكسبون بالفعل إيرادات على تسع منصات رقمية رئيسية اعتباراً من عام 2017.

وقد قُدر الحجم الإجمالي لاقتصاد صناعة المحتوى بأكثر من 100 مليار دولار، وتم استثمار ما يقرب من 15 مليار دولار في رأس المال الاستثماري في حوالي 300 شركة ناشئة في اقتصاد صناعة المحتوى منذ عام 2021.

مراكز صناعة المحتوى

- تتركز المقرات الرئيسية للمنصات الرقمية الرائدة بشكل كبير في منطقة خليج سان فرانسيسكو. وتتمركز المجموعات الأصغر في مناطق أخرى، بما في ذلك مقرات سناب شات والتيك توك، في لوس أنجلس.

- على الرغم من أن الشركات الناشئة في اقتصاد صناعة المحتوى موجودة في 65 مدينة عالمية، فإن ثلاث مدن فقط -وهي سان فرانسيسكو ولوس أنجلس ونيويورك- تمثل ما يقرب من ثلثي إجمالي استثمارات رأس المال الاستثماري العالمي فيها.

- نفس المناطق الثلاث التي تقود الاستثمار في رأس المال الاستثماري لديها أيضاً أكبر عدد من الشركات الناشئة.

- في حين أن المبدعين أنفسهم موزعون على نطاق أوسع بكثير من المنصات والشركات الناشئة التي تدعم عملهم.

عدم المساواة

- في الواقع، فإن توزيع المكافآت الاقتصادية في اقتصاد صناعة المحتوى غير متساوٍ كما هي الحال في الاقتصاد التقليدي.

- حيث تكسب نسبة صغيرة من النجوم عشرات الملايين سنوياً، مثل التيك توكر السنغالي خابي لام (عامل المصنع الذي فقد وظيفته أثناء الوباء ثم اشتهر بمقاطعه الكوميدية القصيرة)، لكنها استثناءات تثبت القاعدة.

- ووفقاً لإحدى الدراسات، فإن 1.4% فقط من صنّاع المحتوى يكسبون أكثر من مليون دولار سنويًا، ويكسب 1.5% ما بين 500 ألف دولار ومليون دولار.

- في حين يكسب ثلثا المبدعين أقل من ربع مليون دولار سنوياً، وأكثر من ربعهم يكسبون أقل من ألف دولار.

- في عالم يعاني فيه الكثيرون من العزلة الاجتماعية والعاطفية، يستمتع صنّاع المحتوى بالاندماج في مجتمعاتهم.

- حيث يرغب جميعهم تقريباً في متابعة شغفهم والعمل على الأفكار والأنشطة والمشاريع التي تمنحهم إحساساً بالهدف والتواصل مع الآخرين ذوي التفكير المماثل والتحكم في جداولهم الزمنية.

- فضلاً عن أن هناك عدداً متزايداً من الناشطين الاجتماعيين والسياسيين، الذين يحفزهم أساساً الرغبة في خدمة قضايا أكبر من أنفسهم ولها تأثير اجتماعي وسياسي.

- عندما سئلوا عن أهم دوافعهم في استطلاع عام 2022، صُنفت استجابات صنّاع المحتوى كالآتي: التعبير عن الذات (48%)، والمرح (43%)، والعاطفة (40%)، والتحدي (34%)، وكسب المال (26%).

- من الآن فصاعداً، يتمثل التحدي الرئيسي لاقتصاد صناعة المحتوى في إنشاء «طبقة متوسطة» أكبر وأكثر استدامة من المبدعين.

- بدعم من المنصات والحكومة، يمكن للعديد من المبدعين كسب أموال من إنتاجهم الإبداعي أكثر مما يكسبونه اليوم.

- يمكن للمنصات الرقمية الترويج لمنشئي المحتوى الأقل رسوخاً من خلال تعديل خوارزمياتهم لعرض المزيد من الترشيحات للمستخدمين.

- توفير موارد وتدريب إضافيين لمساعدة أولئك المبدعين على تحسين مشاركتهم وتحقيق الدخل وتوفير فرص النمو.

- منح صنّاع المحتوى مزيداً من التعرض للبيانات ومساعدتهم على فهم كيفية استخدام التحليلات بشكل أفضل لتحسين أداء مشاركاتهم.

- تحديد مجتمعات الأقران التي يمكنها مشاركة تجاربهم وتحديد أفضل الممارسات، وإنشاء مدارس المبدعين حيث يمكن للمبدعين التعلم من بعضهم بعضا.

- مضاعفة الجهود لحماية المبدعين، وخصوصاً النساء والأشخاص الملونين، بشكل أفضل من المضايقات.

كذلك يمكن أن تساعد السياسة العامة في دعم المبدعين أيضاً:

- حيث يمكن للحكومات تحديد وتنظيم ودعم مجموعات أو شبكات المبدعين، تماماً مثل جهودها الطويلة الأمد لدعم مجموعات التكنولوجيا الفائقة والفنون.

- المساعدة في تطوير مجمعات المنافع المشتركة للصحة وأنواع التأمين الأخرى. وكذلك يمكن لكليات المجتمع تطوير برامج تدريبية لمساعدة المبدعين على بناء مؤسسات أكثر استدامة مع تدفقات إيرادات يمكن التنبؤ بها.

- تشجيع الحكومات على اتخاذ خطوات لتوفير المزيد من الدعم المباشر لصنّاع المحتوى ذوي الدخل المنخفض وأفراد مجموعات الأقليات وسكان الأحياء والمجتمعات المنكوبة.

- يمكن للقطاعين العام وغير الربحي تقديم منح دراسية للمبدعين الأقل حظاً.

back to top