الكويت وإيطاليا: تعزيز الشراكة في مكافحة الإرهاب

• وزير الخارجية عقد جلسة مباحثات مع نظيره الإيطالي ووقعا عدداً من مذكرات التعاون • أنطونيو تاياني: ندعم إنهاء ملف إعفاء المواطنين الكويتيين من تأشيرة «شنغن»

نشر في 04-07-2023 | 19:14
آخر تحديث 04-07-2023 | 20:51
وزير الخارجية ونظيره الإيطالي خلال توقيع مذكرات التعاون
وزير الخارجية ونظيره الإيطالي خلال توقيع مذكرات التعاون

التقى وزير الخارجية الشيخ سالم الصباح، اليوم، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس نواب الجمهورية الإيطالية جوليو تريمونتي وأعضاء اللجنة وذلك في إطار الزيارة الرسمية التي يجريها والوفد المرافق إلى العاصمة الإيطالية روما.

وتم خلال اللقاء استعراض الروابط الوثيقة والمشتركة التي تجمع بين الكويت وإيطاليا وأبرز المحطات التاريخية التي جمعت الشعبين في عقود مديدة من التعاون والشراكة والتطلعات المشتركة نحو مستقبل أكثر أمنا وازدهارا.

كما تم بحث مجالات التعاون الحيوية والمتنوعة لإنماء القطاعات الاقتصادية والثقافية والتعليمية والأمنية وتبادل الخبرات وتعزيز الشراكة بين البلدين على صعيد التنسيق السياسي والدبلوماسي والبرلماني والتعاون الأمني ومكافحة الإرهاب والتطرف وما يمكن تحقيقه على مدى الأعوام المقبلة في هذا الإطار.

وأكد أعضاء لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الإيطالي الأهمية الكبرى للروابط المشتركة التي تجمع بين الكويت وإيطاليا لاسيما في تطوير التعاون الاقتصادي وبحث فرص الاستثمار الواعدة بينهما وأيضا التعاون طويل الأمد بين الجانبين في مجالات الطاقة والشراكة المتميزة التي تجمع البلدين.

كما تم خلال اللقاء بحث عدد من القضايا الإقليمية والدولية ومناقشة مجالات التعاون المتعددة بين البلدين الصديقين حيث أعرب أعضاء لجنة الشؤون الخارجية عن الامتنان للكويت على جهودها الإنسانية وأعمالها الدبلوماسية خلال الأعوام الماضية وتفاعلها البارز مع المشاهد الدولية ودورها في توفير الاستقرار ودعم وتعزيز الجهود الدبلوماسية من أجل تسوية النزاعات والعمل على تحقيق الاستقرار بالمنطقة.

من جانب آخر، عقد وزير الخارجية جلسة مباحثات رسمية مع نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية في الجمهورية الإيطالية أنطونيو تاياني.

وتناولت جلسة المباحثات الرسمية مجمل أوجه العلاقات الثنائية الوثيقة التي تربط البلدين الصديقين وأطر تعزيزها وتنميتها، وقد تصدر ملف إعفاء المواطنين الكويتيين من تأشيرة الشنغن محاور المشاورات الرسمية التي أجريت والجهود المشتركة نحو حشد الدعم الأوروبي للحصول على الإعفاء الكامل للمواطنين الكويتيين.

من جانبه، أكد وزير خارجية الجمهورية الإيطالية دعم بلاده ودفعها المستمر لإنهاء ملف لإعفاء المواطنين الكويتيين من تأشيرة الشنغن، لافتاً إلى الجهود والمساعي التي تقوم بها إيطاليا في إطار الاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي على حد سواء تجاه هذا الملف.

وتوجت المباحثات الثنائية بالتوقيع على عدد من مذكرات التفاهم بين البلدين الصديقين متمثلة بمذكرة تفاهم بشأن إقامة حوار استراتيجي مشترك بين الكويت وإيطاليا والبرنامج التنفيذي للتعاون في المجال الثقافي بين الكويت وإيطاليا للأعوام (2023 - 2024 - 2025) ومذكرة تفاهم للتعاون الإنمائي بين الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والوكالة الإيطالية للتنمية.

back to top