«البحرية» الأميركية تحبط محاولة إيرانية للاستيلاء على ناقلتي نفط

نشر في 05-07-2023 | 16:50
آخر تحديث 05-07-2023 | 20:56
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت البحرية الأميركية ‬أنها أحبطت، أمس، محاولة من نظيرتها الإيرانية للاستيلاء على ناقلتي نفط تجاريتين تعبران المياه الدولية قرب مضيق هرمز في ‫خليج عُمان.‬

وقال المتحدث باسم الأسطول الخامس التابع للبحرية الأميركية تيموثي هاوكينز إن سفينة إيرانية أطلقت النار خلال محاولة ثانية للاستيلاء على السفينتين.

وكانت وكالة أسوشيتد برس نقلت عن البحرية الأميركية أن السفن الإيرانية تراجعت بعد استجابة أميركية لإشارات استغاثة من الناقلتين.

وفي وقت سابق، قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إن أعيرة نارية أطلقت على ناقلة نفط في مياه الخليج دون أن يلحق أي أذى بالسفينة ولا طاقمها، مضيفة في تقرير عن «واقعة اقتراب مريب» أن السفينة تحدد موقعها قبالة ساحل العاصمة العمانية مسقط عندما وقع إطلاق النار.

وأفادت شركة أمبري للأمن البحري بأن السفينة هي ناقلة نفط ترفع علم جزر البهاما ومملوكة لليونان وتديرها شركة أميركية.

وقدمت بيانات تتبع السفن من رفينيتيف معلومات عن موقع السفينة ريتشموند فوياجر، وهي ناقلة نفط كبيرة تديرها شركة شيفرون، ووصفها متطابق مع تقارير هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية وشركة أمبري.

وقالت «أمبري» بناء على عمليات بحث أجرتها بنفسها، إن السفينة، التي كانت في الطريق من الإمارات إلى سنغافورة، زادت سرعتها وغيرت مسارها بسبب الواقعة، في حين ذكرت البحرية الأميركية أن إيران احتجزت ناقلتي نفط في أسبوع واحد قبل نحو شهر.

back to top