وصف وزير الشؤون الاجتماعية وشؤون الأسرة والطفولة الشيخ فراس السعود العلاقات الكويتية ــ المصرية بأنها «متميّزة ومتجذّرة»، متمنياً «أن تدوم هذه العلاقات».

وفي تصريحات صحافية على هامش الاحتفال الذي أقامته السفارة المصرية أمس، بمناسبة الذكرى الـ 71 لثورة يوليو، والتي شارك فيها عدد كبير من السفراء والملحقين العسكريين المعتمدين في البلاد، اضافة إلى حشد من المواطنين، قال السعود: «نحن حريصون كل الحرص على المشاركة مع إخواننا في مصر أفراحهم».

Ad

وأضاف: «أنقل تحيات القيادة السياسية، وأتمنى أن تدوم أفراح مصر، وأتمنّى لجمهورية مصر التقدّم والرخاء».

كما أكد الوزير وجود زيارات قريبة بين البلدين على مستوى رفيع، لافتاً إلى أن هذه الزيارات لا تنقطع.

من ناحيته، قال السفير المصري لدى البلاد اسامة شلتوت، في كلمة ألقاها بالمناسبة: «يجب ان اكرر شكري وتقديري وعرفاني لحكومة وشعب الكويت الشقيقة، تحت القيادة الرشيدة لصاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد وسمو ولي عهده الأمين الشيخ مشعل الأحمد على حفاوة استقبالهم أبناء الجالية المصرية الذين أعتز بإسهامهم وتمثيلهم المشرف».

وثمن شلتوت «حرص قيادة وحكومة وشعب الكويت الشقيق الدائم والمتواصل لدعم اواصر المودة والمحبة بين مصر والكويت، والتي دوماً ما احب ان اصفها بالعبارة التي يستخدمها المسؤولون الكويتيون العلاقة المتجذّرة».

وتابع: «فهي علاقة مودة ومصاهرة تضرب بجذورها في أعماق التاريخ، فهي علاقات استراتيجية وأمن قومي للبلدين الشقيقين، وأدعو الله عز وجل ان يحفظ الكويت شعباً وحكومة وقيادة، دولة الإنسانية وصمام أمن وأمان عربي ومحبة للسلام وتسعى لترسيخه ليس في المنطقة فحسب وانما في العالم، وتساهم بدورها الإنساني الكبير في مختلف بقاع العالم».

ووصف شلتوت ثورة يوليو بأنها «مثلت تتويجا لنضال طويل، قاده الشعب المصري، دفاعا عن حقه في وطن مرفوع الرأس فقد استطاعت تلك الثورة، أن تؤسس الجمهورية الأولى لدولتنا، وتغير وجه الحياة، بشكل جذري ليس فقط في مصر، بل في المنطقة بأسرها وكانت لها إسهامات ملهمة، في الحركة العالمية لإنهاء الاستعمار، وترسيخ حق الشعوب في تقرير مصيرها حيث تغيرت الخريطة الدولية، وارتفعت رايات الحرية والاستقلال، فوق معظم الدول العربية والإفريقية».

وفي تصريحات على هامش الحفل، قال شلتوت: «أنا دائماً أقول إن مهمتي في الكويت سهلة نظراً لتميّز علاقاتنا، وصعبة لأنني أحاول أن أضيف عليها أمورا جديدة».