أعلن الفنان التشكيلي حلمي التوني، افتتاح معرض جديد له بعنوان «أنا حرة»، يضم 30 لوحة تمثل «المرأة المجنحة» في تكوينات وحالات متنوعة.

ونشر التوني، عبر حسابه الرسمي بـ «فيسبوك»، صورة من معرضه القادم، وعلَّق: «هذا ليس عنوان رواية إحسان عبدالقدوس الشهيرة، بل عنوان معرضي القادم، وموضوعه، كما بكل لوحاتي ومعارضي، هو المرأة، فالمرأة كانت ملهمة الفنانين عبر التاريخ والعصور، وأول تمثال بالتاريخ وُجد في كهف يمثل امرأة سمينة، ولا يتعدَّى طوله 10 سم. استمرت المرأة وجمالها مصدر إلهام للفنانين عبر العصور من الحضارة المصرية القديمة إلى اليونانية والرومانية، ثم عصر النهضة، وصولاً إلى أيامنا هذه، لكن جمال المرأة ليس فقط موضوع هذا المعرض، بل ربما ما هو أهم من الجمال، الحرية».

وأضاف: «المرأة، أكثر من الرجل، وعلى مر العصور، تعرضت، ومازالت للقهر والكبت وسلب الحرية. في هذا المعرض أقدِّم 30 لوحة تمثل المرأة المجنحة، في تكوينات وحالات متنوعة، وقد اخترت الأجنحة لتكون زينة المرأة الحرة، ورمزاً لحريتها وتحليقها وطيرانها».
Ad


المعرض القادم

ويُقام المعرض في 3 مارس القادم، واعتاد التوني على نشر أعماله عبر صفحته بـ «فيسبوك»، حيث أعلن سابقاً معرض لوحات زيتية متخصص لتصوير عالم الصغار، يقام حالياً بقاعة موشن بالزمالك.

وقال: «لأول مرة في مصر، وربما في العالم، تحتضن غاليري موشن معرضاً للوحات الزيتية مخصصاً بأكمله لتصوير عالم الصغار، من أجل جمهور البنات والصبيان، عالم البراءة والفرح والمرح»، داعياً الأمهات والآباء والجدات والأجداد إلى اصطحاب صغارهم في أول خطوة بعالم المعارض الفنية، على أمل أن يصبح ذلك عادة جميلة تستمر معهم، لتنير حياتهم بالفن والجمال.

يُذكر أن التوني فنان تشكيلي مصري متخصص في التصوير الزيتي والتصميم، وُلد بمحافظة بني سويف بمصر في 30 أبريل 1934، وحصل على بكالوريوس كلية الفنون الجميلة- تخصص ديكور مسرحي عام 1958، ودرس فنون الزخرفة والديكور، وتولى العديد من المناصب، وأقام الكثير من المعارض، سواء محلية أو دولية، عاش بالقاهرة وبيروت، والتي كانت زيارته الفنية لها مدة 3 سنوات، وساهم في عدة نشاطات متعلقة بالفنون الجميلة والبصرية، مثل نشر تصميم عرائس الدمى، وتطوير وتصميم أسلوب جديد للأثاث التقليدي الأصيل، ويقتني الكثيرون من عشاق الفن في مختلف دول العالم العديد من لوحاته، كما أن متحف الفن المصري الحديث بالقاهرة يقتني أيضاً الكثير من لوحاته القيمة.