«الصحة»: حملة توعية للرعاية المتكاملة للمسنين في 6 مستشفيات

• بن ظفاري: تهدف إلى دعم التشيخ الصحي السليم جسدياً ونفسياً واجتماعياً

نشر في 08-07-2023 | 13:17
آخر تحديث 08-07-2023 | 20:05
د. فاطمة بن ظفاري
د. فاطمة بن ظفاري

تطلق إدارة الخدمات الصحية لكبار السن التابعة لوزارة الصحة، غدا، حملة توعية تثقيفية حول برنامج الرعاية المتكاملة للمسنين، في 6 مستشفيات حكومية بالمحافظات الست.

وأكــــــــدت مــــــديــــــــرة الإدارة د. فاطمة بن ظفاري، في بيان صحافي، أهمية دور إدارة الخدمات الصحية لكبار السن في تثقيف المجتمع ببرنامج «الرعاية المتكاملة للمسنين ICOPE» المكون من فريق متعدد التخصصات يهدف إلى دعم التشيخ الصحي السليم من الناحية الجسدية والنفسية والاجتماعية تضمن للمسن حياة كريمة ذات استقلالية ذاتية وإنتاجية مستمرة.

وقالت بن ظفاري، إن الحملة تنطلق من مستشفى جابر الأحمد بواقع ثلاثة أيام في كل مستشفى يعقبها المستشفى الأميري، ثم مستشفى الجهراء، فمستشفى مبارك الكبير، ثم مستشفى الفروانية وتختتم الحملة فعالياتها في مستشفى العدان في 15 أغسطس المقبل.

وأشارت إلى أنه من خلال البرنامج يتم تحديد المخاطر التابعة للتشيخ لدى كبار السن والتصدي لها وتقييم حالة كبير السن وقدراته الأساسية والأدائية من الناحية الجسدية والعقلية، ثم تصميم خطة فردية لكل مسن في حال وجود أي قصور أو تراجع في هذه القدرات للتمكن من تطوير هذا القصور أو على الأقل الحد منه وإيقافه.

وأوضحت أن الخدمات الصحية المتكاملة التي تتم إدارتها وتقديمها تشمل سلسلة متصلة لتعزيز الصحة والوقاية من الأمراض والتشخيص والعلاج وإدارة الأمراض وإعادة التأهيل وخدمات الرعاية التلطيفية ويتم تنسيقها عبر مختلف مستويات ومواقع الرعاية ووفقاً لاحتياجاتهم.

وأشارت إلى أن الرعاية المتكاملة تغطي أنشطة تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض والتكامل الرأسي والأفقي لخدمات التشخيص والعلاج وإدارة الأمراض وخدمات إعادة التأهيل والرعاية التلطيفية وتكامل الرعاية الصحية والاجتماعية.

وذكرت أن برنامج منظمة الصحة العالمية للرعاية المتكاملة لكبار السن يعتبر برنامجاً عاماً ومتكاملاً للرعاية الصحية للأشخاص من سن فوق 65 عاماً ويهدف إلى دعم استقلالية كبار السن في المجتمع.

back to top