كشف قسم الجراحة في مستشفى جابر الأحمد عن نجاحه في إجراء أول منظار جهاز هضمي بواسطة الذكاء الاصطناعي، للتعرف على الأورام، وهي تقنية تطبق للمرة الأولى في الكويت.

وقال رئيس القسم، د. سليمان المزيدي، إن التقنية الحديثة المستخدمة تعبّر بوضوح عن التطور التكنولوجي المتسارع في هذا الشأن، لافتا إلى أن الجهاز الذي أجري به المنظار يستخدم الذكاء الاصطناعي للتعرف على الزوائد اللحمية بالقولون والمعدّة بدقة عالية.

وأشار إلى أن الذكاء الاصطناعي أعطى دقة متناهية في كشف الأورام التي كانت لا تُرى بالعين المجردة.
Ad


وأضاف أن القسم حاليا به 19 غرفة عمليات تجري بين 30 و40 عملية كبرى يوميا. من جانبه قال رئيس وحدة جراحة القولون والمستقيم بمستشفى جابر، الأستاذ المساعد في كلية الطب بجامعة الكويت د. أحمد الخميس، والذي قام بإجراء المنظار أن المريض المذكور جاء إليه يشتكي من البواسير، وقمنا بإجراء منظار القولون الذي يستخدم التقنية الحديثة والذكاء الاصطناعي، وقد وجدنا زائدة لحمية وتمت إزالتها.

وذكر أن الجهاز الحديث عبارة عن جهاز يستخدم الذكاء الاصطناعي أثناء إجراء مناظير القولون أو المعدة، لاكتشاف الزوائد اللحمية وأورام القولون الحميدة والخبيثة والأورام الغدّية، والذي يهدف إلى زيادة معدل الكشف عن الأورام الحميدة في وقت إجراء التنظير القولوني بفضل الدعم الذي تقدّمه تلك التقنية باستخدام الذكاء الاصطناعي، وهو يسهم أيضا في سرعة ودقة الاكتشاف، مما يؤدي إلي تحسين النتائج السريرية نتيجة للاكتشاف المبكر.

بدوره، أكد اختصاصي أول جراحة عامة وجراحة القولون والمستقيم بمستشفى جابر، د. بدر الشعبان، أن من أكبر أسباب الأورام في القولون والجهاز الهضمي هو تكون الزوائد اللحمية، وهي توجد وتتكاثر مع تقدّم العمر.