العالم على صفيح ساخن

نشر في 15-07-2023
آخر تحديث 15-07-2023 | 20:00
No Image Caption

سُجلت اليوم درجات حرارة قياسية في جميع أنحاء العالم من الصين إلى أوروبا والولايات المتحدة، مما دفع السلطات إلى اتخاذ تدابير جذرية للتعامل مع القيظ والحرائق التي تُعزى إلى الاحتباس الحراري وتغير المناخ.

وتشهد إيطاليا، من الشمال إلى الجنوب، بدءاً من اليوم، موجة حارة سترتفع خلالها درجات الحرارة إلى معدلات غير مسبوقة في الأيام المقبلة.

وفي روما، من المتوقع ارتفاع الحرارة إلى 40 درجة مئوية غداً ثم إلى 42 أو 43 درجة بعد غدٍ، وهذا أعلى من الدرجة القياسية السابقة البالغة 40.5 درجة مئوية والتي سُجلت بالعاصمة في أغسطس 2007.

ولن يكون شمال إيطاليا في منأى عن موجة الحر إذ يتوقع أن تصل الحرارة إلى 38 درجة مئوية بعد غدٍ في ميلانو.

بدورها، تواجه إسبانيا وشرق فرنسا وألمانيا وبولندا موجة حارة واسعة. ومن بين بلدان البحر الأبيض المتوسط، تعاني اليونان أيضًا من موجة حارة اضطُرت السلطات لليوم الثاني إلى إغلاق الأكروبوليس في أثينا خلال الساعات التي ترتفع فيها الحرارة.

وفي شمال إفريقيا، شهد المغرب سلسلة من موجات الحر منذ بداية الصيف. وعليه صدرت إنذارات حمراء في عدة ولايات.

وفي آسيا، تعاني بعض مناطق الصين، بما في ذلك العاصمة بكين، من موجة حر شديدة. ويُتوقع أيضاً أن تُسجل أجزاء من شرق اليابان 38 - 39 درجة مئوية اليوم وغداً.

وفي الولايات المتحدة، ارتفعت الحرارة في فينيكس، عاصمة ولاية أريزونا، الجمعة فوق 43 درجة مئوية لليوم الخامس عشر على التوالي. ومن المتوقع أن تصل الحرارة إلى 47 درجة مئوية في عدد من المدن بجنوب إسبانيا وجنوب شرق إيطاليا، وكذلك اليونان مع نهاية هذا الأسبوع، الأمر الذي يعني أن درجة حرارة بعض هذه المدن قد تتجاوز أعلى رقم وصلت إليه تاريخياً.

back to top