دعت النائبة د. جنان بوشهري الحكومة إلى المشاركة في نقاشات النواب خلال انعقاد جلسات مجلس الأمة، وأن يقوم الوزراء بالرد على استفسارات النواب خلالها.

وقالت بوشهري في تصريح، إنها سبق أن وجهت رسالة إلى مجلس الأمة تطالب فيها الوزراء بضرورة المشاركة في النقاشات التي تدور في قاعة عبدالله السالم، والرد على استفسارات النواب حتى لا تتحول هذه الاستفسارات إلى تأزيم بين السلطتين.

Ad

وأضافت أن ما تم التحذير منه في هذه الرسالة تحقق في الجلسة الخاصة لمناقشة برنامج عمل الحكومة، مبينة أن الوزراء التزموا الصمت وعدم الرد على الاستفسارات التي أثيرت من الأعضاء عند مناقشة البرنامج، وتهربوا من الرد على هذه الاستفسارات.

واعتبرت هذا الصمت دليلا على أن الوزراء لم يشاركوا في وضع برنامج العمل المعني بشكل مباشر بعمل وزاراتهم، وأن وجودهم في الجلسة كان لاستكمال الشكل الدستوري والإعلامي فقط لاغير.

وذكرت «وجهت في الجلسة أكثر من 10 استفسارات في صلب برنامج عمل الحكومة وانتظرت الرد من كل الوزراء كل فيما يخصه، لكن أغلق باب النقاش وتم التصويت على بعض التوصيات التي تقدم بها بعض الزملاء النواب من دون أن يكون هناك أي رد على هذه الاستفسارات من الوزراء المعنيين».

وأوضحت أن صمت الوزراء وعدم ردهم على الاستفسارات يعد تصرفا غير مسؤول، ويفتقد إلى الحصافة السياسية في التعاطي مع أعضاء مجلس الأمة، خصوصا في جلسة يتم فيها مناقشة وتحديد برنامج عمل للحكومة يتعلق بالوطن والمواطنين مدة 4 سنوات مقبلة.

ولفتت إلى أنها ستواجه الحكومة بالتصعيد إذا استمرت في انتهاج أسلوب الصمت في تعاملها مع مجلس الأمة حتى يتم تصحيح المسار.

وشددت بوشهري على ضرورة أن تقوم الحكومة بتصحيح مسارها في التعامل مع المجلس، لا سيما أن برنامجها يحمل عنوان تصحيح المسار، مؤكدة أنه لا يمكن التعامل مع حقوق الدولة والمواطنين بهذه الطريقة، خصوصا أن الاستفسارات تمس المواطنين بشكل مباشر ولم ترد لها إجابات.