أستراليا ونيوزيلندا تواجهان أيرلندا والنرويج

• في افتتاح النسخة التاسعة لمونديال السيدات لكرة القدم

نشر في 20-07-2023
آخر تحديث 19-07-2023 | 19:16
تنطلق اليوم منافسات مونديال السيدات لكرة القدم، بمشاركة 32 منتخباً لأول مرة في النهائيات، حيث يلتقي في الجولة الافتتاحية منتخبا نيوزيلندا والنرويج، بينما تلعب أستراليا مع أيرلندا.

ستكون أستراليا ونيوزيلندا اعتباراً من اليوم على موعد مع بداية التشويق والنسخة الأكثر ترقباً من مونديال السيدات لكرة القدم، بمشاركة 32 منتخباً للمرة الأولى بالنهائيات العالمية التي انطلقت عام 1991، وتنطلق البطولة بلقاء نيوزيلندا والنرويج بقيادة ادا هيغيربرغ بأوكلاند، بينما تلعب أستراليا وأيرلندا أمام جمهور يتجاوز الـ80 ألف مشجع في سيدني.

وكالعادة، تبدو الولايات المتحدة المرشحة الأوفر حظاً لرفع الكأس ودخول التاريخ كأول بلد يتوج باللقب 3 مرات متتالية.



صحيح أنها لم تصل حتى الآن لمصاف كأس العالم للرجال، لكن أهميتها تزداد بشكل متسارع مقارنة مع بدايتها المتواضعة عام 1991 حين شارك فيها 12 منتخباً وصولاً الى 24 قبل أربعة أعوام بفرنسا، ثم 32 الآن في النسخة التاسعة التي تستضيفها أستراليا ونيوزيلندا من الخميس حتى 20 أغسطس.

وتأمل أستراليا بقيادة مهاجمة تشلسي الإنكليزي سام كير، تحقيق أقصى استفادة من عامل الأرض والذهاب إلى المباراة النهائية في سيدني.

كأس العالم هذه ليست الأكبر فقط لناحية عدد الدول المشاركة، بل ضاعف الاتحاد الدولي «فيفا» الجوائز المالية 3 مرات مقارنة بعام 2019، وارتفع المبلغ الإجمالي، الذي يغطي أيضاً تعويضات الأندية جراء السماح للاعباتها بالمشاركة، من 50 مليون دولار قبل أربعة أعوام إلى 152 مليوناً.

وهي زيادة كبيرة مقارنة بمبلغ الـ 15 مليون دولار الذي كان عام 2015، وتأكيد أن كرة القدم النسائية في أوج ازدهارها.

ويؤكد الحضور الجماهيري الكبير في مباريات الأندية والمباريات الدولية، لاسيما في أوروبا، أن كرة القدم النسائية بلغت أعلى مستوياتها على الإطلاق.

تجنب التعتيم التلفزيوني

ومع ذلك، ما زال مجموع الجوائز قليلاً مقارنة بمبلغ الـ 440 مليون دولار الذي وُزِعَ في كأس العالم للرجال نهاية 2022 في قطر.

وواجهت نهائيات أستراليا ونيوزيلندا أزمة في كل من ألمانيا وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا بسبب خلاف على حقوق النقل التلفزيوني، قبل التوصل إلى حل الشهر الماضي. وتم تجنب تهديد التعتيم التلفزيوني بعدما انتقد رئيس الفيفا جاني إنفانتينو علناً العروض المالية المقدمة من هيئات البث.

وفي اليابان، البلد الذي فاجأ العالم بإحراز اللقب عام 2011 على حساب الولايات المتحدة، تم الانتظار حتى الأسبوع الماضي للتوصل الى حل بشأن نقل النهائيات.

لعنة الإصابة

وتعوّل الولايات المتحدة على مزيج من المواهب الشابة وحنكة المخضرمات على غرار رابينو وأليكس مورغان، في سعيها لإحراز لقب ثالث توالياً وبقيادة المدرب فلاتكو أندونوفسكي.

ومُنيت التشكيلة بصفعات متتالية بعد إصابة القائدة بيكي ساوربرون، مالوري سوانسون وسام ميويس، لكن هذا الأمر فتح الباب أمام اليافعات للتألق.

ويمكن للأميركيات الساعيات للقب عالمي خامس بعد 1991 و1999 و2015 و2019، الاعتماد أيضاً على لاعبة الوسط روز لافيل، ليندساي هوران وكريستال دان، المخضرمات من نسخة 2019 عندما أحرزن اللقب في فرنسا على حساب هولندا (2-0)، بموازاة معركتهن مع الاتحاد الأميركي للعبة بهدف الوصول إلى مساواة في الأجور مع الرجال.

وأثمرت جهودهن إبرام عقد رائد مع الاتحاد الأميركي، فيما ترى مورغان أن تحسين ظروف لاعبات كرة القدم في مختلف أنحاء العالم، ساعد البلدان الأخرى على سد الفجوة مع الولايات المتحدة.

والسعي للوصول إلى أكبر قدر من المساواة دفع المنتخب الكندي، بطل أولمبياد طوكيو في صيف 2021، إلى التهديد بالإضراب في خلاف حول الأجور والتمويل والمسائل التعاقدية.

كما تمردت لاعبات فرنسا بسبب الظروف في منتخبهن، وتبع ذلك تغيير في الطاقم التدريبي، وهذا يعني أن بعض أبرز اللاعبات سيحضرن البطولة، لكن هناك لاعبات بارزات يغبن عن النهائيات لسبب مختلف وهو الإصابات.

لن تكون موجودة في البطولة قائدة إنكلترا ليا ويليامسون وزميلتها المهاجمة النجمة بيث ميد، إضافة الى الهدافة الهولندية فيفيان مييديما، والمهاجمتان الفرنسيتان دلفين كاسكارينو وماري-أنطوانيت كاتوتو والأميركيات ساوربرون وسوانسون وميويس وكاتارينا ماكاريو.

التهديد الإنكليزي

وستكون الإسبانية أليكسيا بوتياس، الفائزة بالكرة الذهبية آخر عامين، موجودة بعد تعافيها من إصابة في الرباط الصليبي الأمامي أبعدتها عن الملاعب تسعة أشهر.

وإلى جانب أستراليا المضيفة، ستكون المنتخبات الأوروبية التهديد الرئيسي للمنتخب الأميركي.

وتتصدر إنكلترا بطلة أوروبا المنتخبات المرشحة للمنافسة بجانب إسبانيا وألمانيا والسويد وهولندا الوصيفة.

وقالت مدربة إنكلترا سارينا ويغمان إن «التوقعات كبيرة حقاً، ونعم، لدينا حلم».

8 مجموعات

يشارك 32 منتخباً للمرة الأول في تاريخ البطولة تم تقسيمهم على ثماني مجموعات في الدور الأول وهي:

- المجموعة الأولى: نيوزيلندا (مضيفة)، النروج، الفلبين، سويسرا (نيوزيلندا)

- المجموعة الثانية: أستراليا (مضيفة)، جمهورية أيرلندا، نيجيريا، كندا (أستراليا)

- المجموعة الثالثة: إسبانيا، كوستاريكا، زامبيا، اليابان (نيوزيلندا)

- المجموعة الرابعة: إنكلترا، هاييتي، الدنمارك، الصين (أستراليا)

- المجموعة الخامسة: الولايات المتحدة (حاملة اللقب)، فيتنام، هولندا، البرتغال (نيوزيلندا)

- المجموعة السادسة: فرنسا، جامايكا، البرازيل، بنما (أستراليا)

- المجموعة السابعة: السويد، جنوب إفريقيا، إيطاليا، الأرجنتين (نيوزيلندا)

- المجموعة الثامنة: ألمانيا، المغرب، كولومبيا، كوريا الجنوبية (أستراليا).

back to top