قال تقرير اقتصادي متخصص إن سعر الذهب ارتفع بقوة إلى 1681 دولاراً للأونصة بنهاية تداولات الأسبوع الماضي، بعد النتائج الإيجابية التي أظهرها تقرير الوظائف الشهري وانخفاض معدل البطالة في الولايات المتحدة الأميركية.

وأضاف التقرير الصادر عن شركة دار السبائك الكويتية، اليوم، أن الذهب استفاد من عدة عوامل أهمها الانخفاض الملحوظ في سعر صرف الدولار مقابل العملات الرئيسية بنحو 1.5 بالمئة وهبوط عوائد سندات الخزانة الأميركية.

وأوضح أن سوق العمل الأميركي أعطى مؤشرات إيجابية بعد ارتفاع معدل التوظيف بمقدار261 ألف وظيفة خلال الشهر الماضي، مما يعزز موقف مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأميركي) لمتابعة خططه المشددة في مكافحة التضخم من خلال رفع الفائدة. وذكر أن معدل البطالة انخفض ليسجل 3.5 بالمئة مخالفاً للتوقعات، مما يشير إلى أن السياسة النقدية الأميركية تدخل مرحلة جديدة قد تطلب زيادات أقل لمعدلات الفائدة.
Ad


وبيّن أن مسؤولي مجلس الاحتياطي الفدرالي يسعون إلى اكتشاف النقطة النهائية للفائدة والكافية للسيطرة على التضخم «وكل هذه التطورات تؤثر بشكل إيجابي على أسعار الذهب عالميا».

وأفاد بأن العقود الآجلة للذهب - تسليم شهر ديسمبر - ارتفعت بنسبة 2.8 بالمئة، ما يعادل 70 دولاراً للأونصة بنهاية إغلاقات الأسبوع الماضي، لافتاً إلى أن أسواق المعادن الثمينة لا تزال تترقب تطورات الأحداث الجيوسياسية في الأزمة الأوكرانية والتهديدات الكورية الشمالية لجارتها الجنوبية لما لها من تأثيرات على سعر المعدن الأصفر.

وعن السوق المحلي، أشار التقرير إلى أن أسعار الذهب أغلقت يوم الجمعة الماضي عند 16.85 ديناراً للغرام عيار 24 و15.45 ديناراً لعيار 22، أما الفضة فأغلقت عند 256 ديناراً للكيلوغرام.