فشلت سلسلة متاجر الملابس البريطانية «ماركس أند سبنسر» في الحصول على موافقة الحكومة البريطانية على خطتها لهدم متجرها الشهير العتيق في شارع أوكسفورد ستريت بلندن لإقامة متجر عصري مكانه.

وقال ستورات ماشين الرئيس التنفيذي للسلسلة البريطانية في بيان عبر البريد الإلكتروني «لقد كنا واضحين منذ البداية، لا توجد لدينا خطة أخرى قابلة للتطبيق... لذلك بعد حوالي قرن في ماربل أرش، تقف ماركس أند سبنسر دون خيارات سوى مراجعة موقفها المستقبلي في شارع أوكسفورد بسبب موقف رجل واحد، إنه أمر مثير للشفقة».

وذكرت وكالة بلومبيرغ للأنباء أن ميشيل جوف وزير الدولة للمساواة والإسكان والمجتمعات في بريطانيا رفض خطة هدم المتجر بسبب الخوف من الإضرار بالمعالم المميزة القريبة بما في ذلك متجر سيلفريدجز المجاور والمناطق المحمية القريبة.
Ad


وفي تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، قال آرشي نورمان رئيس مجلس إدارة «ماركس أند سبنسر» إن موقف الحكومة «ليس فقط ضربة لماركس أند سبنسر وإنما لشارع أوكسفورد وعملية إعادة إحياء المدن الداخلية في مختلف أنحاء بريطانيا».

ووفقاً لخطة سلسلة المتاجر فإنه سيتم هدم مبنى أوركارد هاوس المكون من 6 طوابق والمبني عام 1929 ويضم المتجر ومكتب لموظفي السلسلة، إلى جانب مبنيين مجاورين.

وفي أكتوبر الماضي أمرت الحكومة البريطانية بإجراء تحقيق عام لتحديد ما إذا كان مجلس مدينة ويستمنستر على صواب في قراره الموافقة على مخطط مشروع صممته شركة بيلبرو أند بارتنرز في نوفمبر 2021.

وقادت منظمة «انقاذ تراث بريطانيا» المعنية بالدفاع عن التراث في بريطانيا والتي تضم مهندسين معماريين وسياسيين وممثلين وكذلك الكاتب بيل بريسون حملة المعارضة ضد خطط «ماركس أند سبنسر».

وجمعت المنظمة تبرعات بقيمة 20 ألف جنيه إسترليني (26 ألف دولار) لتمويل التحركات القانونية ضد خطة هدم المبنى.