موقف الفدرالي بشأن الفائدة مرهون بتباطؤ الاقتصاد

«Jefferies» تتوقع رفعاً بـ 75 نقطة بديسمبر المقبل و50 في فبراير 2023

نشر في 06-11-2022
آخر تحديث 06-11-2022 | 19:42
الفدرالي الأميركي
الفدرالي الأميركي
قالت كبيرة الاقتصاديين في Jefferies International، علياء مبيض في مقابلة مع «العربية»، إن الفدرالي الأميركي سيستمر في رفع أسعار الفائدة بواقع 75 نقطة أساس في ديسمبر المقبل.

وتوقعت علياء أن يستمر الاحتياطي الفدرالي في سياسة رفع الفائدة في فبراير 2023 بواقع 50 نقطة أساس.

وأشارت إلى أن تغير موقف الفدرالي مرهون بتباطؤ الاقتصاد، وهو ما يرجع إلى استمراره في سياسته لرفع الفائدة حتي في اجتماع مارس 2023. كان الفدرالي الأميركي قد رفع سعر الفائدة الرئيسي 75 نقطة أساس إلى نطاق 3.75-4.0 في المئة، كما كان متوقعاً، وقال رئيس البنك جيروم باول إن المعركة ضد التضخم ستتطلب زيادة تكاليف الاقتراض.

وقضت تصريحات باول على أي آمال في تحول المركزي الأميركي قريباً إلى سياسة أقل تشدداً.



وحذر باول، من أي توقع بأن يتوقف البنك قريباً عن رفع أسعار الفائدة، وقال: «من السابق لأوانه التفكير في التوقف» بشأن جهود رفع سعر الفائدة الاتحادية المستهدف.

لكن رئيس الفدرالي الأميركي أشار إلى أن «المركزي» قد يقلص حجم زيادات أسعار الفائدة في اجتماع السياسة بنهاية العام.

وقال إنه فيما يتعلق بالانتقال إلى زيادات أقل في أسعار الفائدة من 75 نقطة أساس «سيأتي هذا الوقت، وقد يحين هذا الوقت في اجتماع ديسمبر على أقرب تقدير».

غير أن باول أضاف أنه «لم يتم اتخاذ قرار بعد» بشأن الإجراء الذي يجب انتهاجه في اجتماع اللجنة الاتحادية للسوق المفتوحة الشهر المقبل.

وكان مجلس الاحتياطي الاتحادي، ألمح إلى أن الزيادات المستقبلية في تكاليف الاقتراض قد تكون أقل لمراعاة تبعات «التشديد التراكمي للسياسة النقدية» الذي انتهجه حتى الآن.

back to top