«الغذاء»: معدلات الرضاعة الطبيعية الخالصة لا تزال منخفضة بالكويت

حفيظ: لبن الأم به أجسام مضادة تحمي الأطفال من الأمراض

نشر في 07-11-2022
آخر تحديث 06-11-2022 | 19:42
الصميعي وحفيظ مع عدد من الحضور
الصميعي وحفيظ مع عدد من الحضور
أكدت الهيئة العامة للغذاء والتغذية أن الرضاعة الطبيعية الخالصة في الكويت لاتزال منخفضة.

وقالت منسقة برنامج تغذية الأمهات والرضع والأطفال الصغار، مديرة إدارة التوعية وتعزيز تغذية المجتمع في الهيئة العامة للغذاء والتغذية، د. منى الصميعي، خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد صباح أمس، في الهيئة بمناسبة إطلاق أسبوع الرضاعة الطبيعية في الكويت تحت شعار «لننهض بالرضاعة الطبيعية: نثقف وندعم»، إن «الاحتفال يأتي ضمن الجهود المبذولة لتعزيز تغذية الرضع والأطفال والأمهات والحوامل».

وأضافت أن نتائج برنامج الترصد التغذوي عام 2019 أشارت إلى أن 91 في المئة من الأمهات تلقين مساعدة ونصائح عن الرضاعة الطبيعية أثناء وجودهن في المستشفيات الحكومية والخاصة، وأن 50 في المئة بدأن الرضاعة الطبيعية مبكرا خلال الساعة الأولى بعد الولادة أثناء وجودهن فيها.



وأشارت إلى أن 94 في المئة من الأمهات أرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية خلال عام 2019، و30 في المئة فقط استمررن في الرضاعة الطبيعية عند عمر 3 أشهر، و23 في المئة عند عمر 6 أشهر، و9 في المئة فقط حتى عمر سنة وسنتين.

وذكرت الصميعي أن 72 في المئة من الأطفال تم إعطاؤهم الأغذية التكميلية، إلى جانب الرضاعة في الوقت المناسب الموصى به من منظمة الصحة العالمية وهو بعد الشهر السادس، و65 في المئة من الأطفال تم إرضاعهم باستخدام الزجاجة والحلمات الصناعية.

وقالت إن فعاليات الاحتفال، التي بدأت أمس وتستمر حتى يوم الخميس المقبل، وستشمل حملات توعوية مجتمعية حول الرضاعة الطبيعية في مرافق وزارة الصحة (المستشفيات الحكومية التي تقدم خدمات الأمومة والطفولة وبعض المراكز الصحية)، بالإضافة إلى يوم مفتوح في مجمع البروميناد للأمهات الأربعاء المقبل خلال الفترة المسائية.

من جانبه، قال ممثل «الصحة العالمية» في الكويت، د. أسعد حفيظ، إن لبن الأم يحتوي على أجسام مضادة تجعل جهاز المناعة لدى الأطفال أقوى، ويحمي بشكل جيد من أي مرض في المستقبل.

وأضاف أن للرضاعة الطبيعية فوائد صحية للأم، حيث تقلل من الإصابة بعدة أنواع من السرطان مثل سرطان الثدي، وسرطان المبيض، وكذلك مرض السكري من النوع الثاني، وارتفاع ضغط الدم.

back to top