أنهت إدارة تنمية المشاريع في بلدية الكويت دراسة تطوير وتشغيل دورات المياه العمومية.

وذكرت الدراسة التي حصلت «الجريدة» على نسخة منها، أن 90% من دورات المياه مهجورة ومغلقة للصيانة، مؤكدة صعوبة الوصول إليها، وتعتبر غير مناسبة، علاوة على أنها لا تتطابق مع لوائح والاشتراطات المتعلقة بذوي الاحتياجات الخاصة.

Ad

وطالبت الداراسة بإعادة النظر في مواقع وعدد دورات المياه في الكويت، والبالغ عددها بعد الكشف الميدني 41 دورة مياه، داعية إلى وضع عدد منها في مدينة الكويت ضمن الممارسة الخاصة بتجميل مدينة الكويت مع التوصية بدراسة تحويلها للنظام الذكي وتطبيق أنظمة الاستدامة.

وشددت الدراسة على الإبقاء على المواقع الأربعة في محيط منطقة المباركية والتي تحت التشغيل حالياً لحين الانتهاء من الدراسات الخاصة بتجميل مدينة الكويت، وإلغاء جميع دورات المياه الواقعة بمنطقة الري والشويخ الصناعية وهي 4 بالري و2 بالشويخ الصناعية لوجود دورات مياه بديلة توفرت ضمن المنطقة، وإلغاء وهدم جميع دورات المياه العمومية الواقعة على طريق السالمي والعبدلي بمحافظة الجهراء.

تطوير الاستراحات

ولفتت إلى توفير دورات المياه العمومية على طريقي السالمي والعبدلي عن طريق تطوير محطات الوقود واستكمال تطوير مشروع الاستراحات على الطرق السريعة مع إلزام مطوري المشاريع أعلاه بتنفيذ دورات مياه كافية لخدمة الطرق.

وبالنسبة لدورات المياه الواقعة بالمناطق السكنية، أوصت البلدية بالتنسيق مع وزارة الشؤون بشأن نقل تخصيص المواقع وتبعية دورات المياه العمومية إلى الجمعيات التعاونية، وإلغاء قرارات التخصيص وإزالة دورات المياه الموجودة بالمناطق السكنية في حالة عدم الموافقة على نقلها للجمعيات التعاونية، والعمل على الإلزام بتطبيق كود البناء الخليجي وقانون ولوائح البناء وخاصة بالبنود المتعلقة بإلزام جميع المباني والمنشآت بكافة المناطق بجميع استعمالاتها «التجارية، الاستثمارية، الحرفية» وغيرها بتوفير دورات مياه تخدم مستغليها وزوارها، نظراً لأن عملية تشغيل دورات المياه ترتبط فيهما عمليتا التشغيل والصيانة.

كما أوصت بتفعيل دور إدارة الإنشاءات بالعمل على طرح مناقصات أو مزایدات تختص بتشغيل وصيانة دورات المياه العمومية الموجودة بالشواطئ العامة التي تتبع البلدية والواقعة في مدينة الكويت.

دورات مياه ذكية

في نفس السياق، وافقت البلدية على طلب شركة إدارة المرافق العمومية بشأن ترخيص لتوفير خدمة دورات المياه الذكية ذات الخدمة الذاتية وبرسوم رمزية في مواقف السيارات المتعددة والسطحية التابعة للشركة.

وذكر المديرالعام لبلدية الكويت بالتكليف المهندس سعود الدبوس، أن البلدية وافقت على المبادرة المقدمة كونها تتماشى مع رؤية بلدية الكويت بخصوص تشغيل الحمامات العمومية، مؤكداً أن إدارة تنمية المشاريع بقطاع المشاريع انتهت من إعداد الدراسة اللازمة لإمكانية تشغيل دورات المياه بالمحافظات كاستثمار، حيث تم إعداد تقرير كشف ميداني كامل على مواقع دورات المياه التابعة للبلدية، متضمناً حالتها ومدى التزام المشغلين بصيانتها وتشغيلها، ونتائج الكشف الميداني لجميع دورات المياه وحلول ورؤية بلدية الكويت لتطوير وتشغيل دورات المياه العمومية.

وبين الدبوس أن الموافقة على الطلب مشروطة بأخذ الموافقة المسبقة من وزارة المالية على تحصيل رسوم رمزية مقابل استغلال دورات المياه ضمن مواقف السيارات المدارة من قبل شركة المرافق العمومية.

وأشار إلى تحديد رسوم دخول للحمامات الذكية بحيث تكون رمزية حتى تسهل استغلال العامة لدورات المياه، مع استثناء ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن من دفع رسوم دخول واستغلال دورات المياه، وضرورة وضع آلية تسهل عملية دخولهم للحمامات، وتوفير نظام يسهل عملية الدفع لمستخدمي دورات المياه الذكية بحيث يسمح النظام بتنوع وسهولة طرق الدفع.

ولفت إلى توفیر برنامج طوارئ متكامل لدورات المياه الذكية بحيث تتم معالجة أي مشكلة تواجه تشغيل الحمامات الذكية، وتحديد أوقات لتشغيل وإغلاقها بحيث لا يتم استغلالها بطريقة غير حضارية، وتوفير النظافة العامة لها إما عند طريق التنظيف الذاتي أو توفير عمالة متخصصة، وتوفير حراس الأمن بحيث تضمن سلامة مرتادي دورات المياه الذكية وتفادي وقوع أي مشكلة متعلقة بمستغلي دورات المياه الذكية.