«الأبحاث»: دراسة لتحليل المركبات العضوية بمياه الصرف

نشر في 26-07-2023 | 17:27
آخر تحديث 26-07-2023 | 19:47
معهد الكويت للأبحاث العلمية
معهد الكويت للأبحاث العلمية

انتهى مركز أبحاث المياه، التابع لمعهد الكويت للأبحاث العلمية مؤخراً، من دراسة وتحليل عينات من المركبات العضوية المتطايرة في مياه الصرف الصحي الموجودة في واحدة من أكبر محطات معالجة مياه الصرف الصحي في الكويت، بهدف تحديد أكثر المركبات العضوية المتطايرة شيوعا في مياه الصرف الصحي وتحديد تراكيزها، وتقييم كفاءة إزالة المركبات العضوية المتطايرة في واحدة من أكبر محطات معالجة مياه الصرف الصحي بدولة الكويت.

وقال رئيس المشروع، د. عبدالله المعتوق، إنه تم جمع عينات من مياه الصرف الصحي من 4 مواقع مختلفة في محطات المعالجة، وتم تحليلها لتحديد أكثر المركبات شيوعا في مياه الصرف الصحي، وقد أظهرت النتائج بعد تحديد المركبات العضوية المتطايرة الأكثر شيوعا في مياه الصرف أن تراكيزها في حدود التراكيز المسموح فيها.

وأشار إلى أن الدراسة كشفت عن قدرة محطات المعالجة على إزالة أغلب المركبات العضوية المتطايرة أثناء عمليات المعالجة؛ إذ وصلت كفاءة المعالجة إلى أكثر من 98 في المئة.

وكانت تراكيز المركبات العضوية المتطايرة، التي تم تحليلها في هذه الدراسة، أقل من الحد الأقصى لمستوى المركبات العضوية المتطايرة في مياه الصرف الصحي المعالجة.

back to top