قرعة التصفيات الآسيوية المزدوجة اليوم

• المؤهلة لمونديال 2026 وكأس آسيا 2027

نشر في 27-07-2023
آخر تحديث 26-07-2023 | 19:17
القرعة
القرعة
بمشاركة منتخب الكويت الوطني لكرة القدم، تجرى اليوم التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026 بأميركا والمكسيك وكندا، وكأس آسيا في السعودية 2027.

تجرى الساعة الحادية عشرة من صباح اليوم الخميس بتوقيت الكويت، بمقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في العاصمة الماليزية كوالالمبور، مراسم قرعة الدور الأول للتصفيات المزوجة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026 بالولايات المتحدة الأميركية والمكسيك وكندا، وكذلك كأس آسيا 2027 في السعودية، في حين تجرى قرعة الدور التمهيدي للتصفيات ذاتها، الساعة 9:00.

وتجرى التصفيات بمشاركة منتخب الكويت الوطني الذي سيمثله في القرعة اليوم مدير المنتخبات الوطنية سعود المجمد، وذلك خلال الفترة من 16 نوفمبر المقبل، حتى 11 يونيو 2024.

ونظرا لحصول القارة الآسيوية على ثمانية مقاعد ونصف في المونديال، فإن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أجرى تعديلاً على تصنيف المنتخبات المشاركة في التصفيات، وذلك بمشاركة 27 منتخباً في الدور الأول بدلاً عن 25 فقط.

وبعد أن حل منتخب الكويت الوطني في المركز 25 في التصنيف القاري، فقد جاء في التصنيف الثالث لمنتخبات آسيا.

ويضم التصنيف الثالث إلى جانب منتخب الكويت 8 منتخبات هم: لبنان، وطاجيكستان، وتايلند، وكوريا الشمالية، والفلبين، وماليزيا، وتركمانستان، وهونغ كونغ، وهي المنتخبات التي لن يواجها الأزرق خلال التصفيات. فيما يضم المستوى الأول منتخبات اليابان، وإيران، وأستراليا، وكوريا الجنوبية، والسعودية، وقطر، والعراق، وعمان والإمارات، أما المستوى الثاني فيضم منتخبات منتخبات أوزبكستان، والصين، والأردن، والبحرين، وسورية، وفيتنام، وفلسطين، وقيرغيزستان، والهند.

قرعة الدور التمهيدي

أما قرعة الدور التمهيدي، فتشهد مشاركة 18 منتخبات صاحبة المراكز من 28 حتى 45 قاريا، والتي سيتم تقسيمها إلى مستويين يضم الأول اندونيسيا، والصين تايبيه، واليمن، وافغانستان، وسنغافورة، وميانمار، ونيبال، وكمبوديا، والمستوى الثاني، منتخبات ماكاو، ومنغوليا، وبوتان، ولاوس، وبنغلادش، وبروناي، وتيمور الشرقية، وباكستان، وجوام، وستجرى لهما قرعة موجهة، بحيث لا يتواجه منتخبان في نفس المستوى، على أن يقام هذا الدور بنظام خروج المغلوب من مباراتين ذهاب وإياب، على أن ينضم الفائزون إلى مجموعات الدور الأول.

ويتم توزيع المنتخبات (36) على 9 مجموعات، على أن يتأهل أول وثاني كل مجموعة للدور النهائي لتصفيات كأس العالم، والتأهل لنهائيات كأس آسيا مباشرة، ويجري سحب قرعة الدور الثالث من تصفيات كأس العالم خلال عام 2024، حيث سيتم تقسيم المنتخبات الـ 18 على ثلاث مجموعات، وتضم كل مجموعة ستة منتخبات، ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم 2026، في حين سيتم تحديد المقعدين المتبقيين من خلال الدور الرابع من تصفيات كأس العالم، إلى جانب المقعد التاسع الذي ستتنافس على القارة الآسيوية في الملحق العالمي.

وسيكشف الاتحاد الآسيوي نظام التأهل لكأس آسيا، للمنتخبات صاحبة المركزين الثالث والرابع في كل مجموعة.

back to top