«الشؤون» تطلق خدمة الإشهار الإلكتروني للجمعيات الأهلية

• العنزي: لتسهيل الإجراءات وتحقيق الشفافية وتكافؤ الفرص وتطبيق الحوكمة
• الوزارة مستمرة في سياسة التوسع بالأنظمة الآلية بما يسهل على الجمعيات

نشر في 27-07-2023
آخر تحديث 26-07-2023 | 20:04
مديرة إدارة الجمعيات الأهلية في وزارة الشؤون الاجتماعية، إيمان العنزي
مديرة إدارة الجمعيات الأهلية في وزارة الشؤون الاجتماعية، إيمان العنزي
قالت العنزي إنه «ستتم مخاطبة الجمعية التي تمت الموافقة على طلب إشهارها باسم مستخدم وكلمة مرور للدخول إلى برنامج الجمعيات الأهلية الآلي، حيث تكون الجمعية في هذه الحالة قد انضمت لمظلّة وزارة الشؤون».

تأكيداً لخبر «الجريدة» المنشور بعددها الصادر في 25 مايو الماضي بعنوان «الإشهار الآلي للجمعيات الأهلية... إلى مراحله النهائية»، كشفت مديرة إدارة الجمعيات الأهلية في وزارة الشؤون الاجتماعية، إيمان العنزي، عن إطلاق الوزارة، ممثلة في قطاع التنمية الاجتماعية، وبالتنسيق مع إدارة الحاسب الآلي في قطاع التخطيط والتطوير الإداري، خدمة الإشهار الإلكتروني للجمعيات الأهلية، «التي تأتي استمراراً لسياستنا الرامية إلى التوسع باستخدام الأنظمة الآلية، بما يسهل على الجمعيات ويختصر الكثير من الوقت والجهد المبذولين في سبيل إنجاز معاملاتهم».

وأوضحت العنزي، في تصريح صحافي أمس، أن الهدف من الخدمة تسهيل الإجراءات على الجمعيات وتحقيق مبدأ الشفافية وتكافؤ الفرص بين المتقدمين كافة، وتطبيق قواعد الحوكمة في آلية التسجيل، مشيرة إلى أن الخدمة تضمن سهولة في تقديم طلبات الإشهار وترقى بالإجراءات المعتمدة والمعمول بها بهذا الصدد.

خطوات التسجيل

وقالت العنزي إنه «للاستفادة من الخدمة التي اعتُمدت عبر الموقع الرسمي للوزارة، ومن خلال خدمة الـ «باركود» يتم الدخول إلى قائمة الخدمات الإلكترونية - طلب إشهار جمعية أهلية، من ثم التسجيل وتعبئة البيانات الأولية، وإرفاق بعض المستندات المطلوبة، ثم ترسل إلى الإدارة المختصة التي ستقوم بدراسة الطلب، والتأكد من استيفائه الأوراق والمستندات المطلوبة كافة، ورفعه للعرض على لجنة إشهار وتقييم وحلّ جمعيات النفع العام والمبرات، ودراسة ومراجعة أنظمتها الأساسية»، مبينة أنه فور اتخاذ القرار المناسب بشأن الطلب يتم الردّ على مقدمه من خلال رسالة عبر بريده الإلكتروني المرفق بالطلب تتضمن الموافقة عليه من عدمه.

وأضافت العنزي أنه «سيتم مخاطبة الجمعية التي تمت الموافقة على طلب إشهارها باسم مستخدم وكلمة مرور للدخول إلى برنامج الجمعيات الأهلية الآلي، حيث تكون الجمعية في هذه الحالة انضمت تحت مظلة وزارة الشؤون»، موضحة أنه في حالة الرفض يتم مراسلة صاحب الطلب الكترونياً، مع بيان أسباب ذلك.

back to top