مركز العجيري: إعداد الحسابات الفلكية للتقويم السنوي حتى 2047

نشر في 29-07-2023 | 12:55
آخر تحديث 29-07-2023 | 19:23
مركز العجيري العلمي
مركز العجيري العلمي

أعلن المدير العام لمركز العجيري العلمي، يوسف العجيري، اليوم، الانتهاء من إعداد وتحضير تواريخ الظواهر الفلكية، وتقاويم الأهلة والمواقيت، وحالات المد والجزر والمواسم، حسب علم الفلك حتى عام 2047.

وقال العجيري لـ«كونا»، إن فريقا كويتيا متخصصا من العاملين والمستشارين في المركز أعدوا التقاويم للسنوات المقبلة، وتجهيزها بعد دراسة علمية مستفيضة.

وأضاف العجيري أن تلك الدراسة جاءت بعد حسابات فلكية دقيقة مرتبطة بموقع الكويت الجغرافي وبياناتها، حفاظا على تاريخ وإرث ورثة عالم الفلك الكويتي الدكتور صالح العجيري -رحمه الله- لتلاميذه.

وأشار إلى أن المركز، بدءاً من رأس السنة الميلادية المقبلة، سيضيف خدمات التقويم باللغة الإنكليزية إلى تطبيقه الخاص على الأجهزة الذكية باللغتين العربية والإنكليزية، إذ يتم تحديث الحالة اليومية للبحر، ومواقيت الصلاة من شمال الكويت حتى جنوبها.

وأضاف أن تقويم العجيري نال مؤخراً موافقة الحكومة في مملكة البحرين لطباعة التقويم وتوزيعه فيها، حيث قدرت الجهات المختصة هناك العلم والإرث الذي قام به العجيري، حينما عمل على إصدار أولى صفحات روزنامته في عام 1952.

وذكر أن المركز قائم حاليا بمجموعة من الخبرات الكويتية من المتخصصين والمهندسين من تلامذة الدكتور -رحمه الله- ويرأس مجلس أمنائه سمو الشيخ ناصر المحمد.

back to top