الكويت للأمم المتحدة: حاسبوا إسرائيل عن انتهاكاتها في فلسطين

• العجمي: نطالب «الجنائية الدولية» بمساءلة مرتكبي جرائم الحرب بحق الفلسطينيين

نشر في 29-07-2023
آخر تحديث 29-07-2023 | 20:35
ممثل الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة المستشار عبدالعزيز العجمي
ممثل الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة المستشار عبدالعزيز العجمي

دعت الكويت المجتمع الدولي إلى التدخل الفوري لوقف الانتهاكات التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين، وآخرها الاعتداء المسلح على مدينة جنين بالضفة الغربية، واقتحام ما يسمى وزير الأمن القومي الإسرائيلي المسجد الأقصى.

وذكر وفد الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة في بيان له، أمس ، أن ذلك جاء في كلمة ألقاها ممثل الوفد المستشار عبدالعزيز العجمي أمام الجلسة التي عقدها مجلس الأمن الدولي بنيويورك، لمناقشة الحالة في الشرق الأوسط من بينها القضية الفلسطينية.

وشدد العجمي على أن التصاعد المحموم لمسلسل الانتهاكات لقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي يستوجب التدخل الفوري للمجتمع الدولي ومجلس الأمن، عبر تحمل مسؤولياتهم السياسية والقانونية والإنسانية، لوقف تلك الاعتداءات ومحاسبة مرتكبيها وتقديمهم إلى العدالة.

وأكد استمرار الكويت في التفاعل البنّاء مع القضية الفلسطينية العادلة، بوصفها القضية المركزية والمحورية للعالم العربي، وذلك عبر دعمها لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 247/77 القاضي بطلب رأي استشاري من محكمة العدل الدولية حول ماهية وجود الاحتلال الاستعماري الإسرائيلي على أرض دولة فلسطين، والآثار المترتبة على هذا الوجود، نظرا لانتهاكه لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي.

انتهاكات إسرائيل

ونوه إلى أن الكويت قدمت الثلاثاء الماضي مرافعتها الخطية بشأن الرأي الاستشاري من محكمة العدل الدولية لإصدار فتوى بشأن انتهاكات الاحتلال الاسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني، عملا بذات القرار الذي تبنته الجمعية العامة في 30 ديسمبر 2022، الذي يقضي بالطلب من المحكمة إصدار فتوى بشأن الآثار المترتبة على انتهاكات الاحتلال الاسرائيلي المستمرة لحق الشعب الفلسطيني بتقرير المصير.

وأضاف «في نفس الوقت نجدد حثنا للمحكمة الجنائية الدولية على إنجاز التحقيق الجنائي ومساءلة ومحاسبة مرتكبي جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبتها سلطات الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني الأعزل، بما فيها جرائم الاستيطان والضم والعدوان والحصار المتواصل على قطاع غزة، والإعدام الميداني والمتعمد للمدنيين والصحافيين والمسعفين، والتهجير القسري والاعتقال التعسفي والتنكيل بالأسرى».

back to top