أكد رئيس قسم أمراض القلب للكبار بمستشفى الأمراض الصدرية، د. عبدالله العنزي، نجاح المستشفى في علاج 14 حالة خطيرة ومستعصية لضربات القلب البطينية الخطيرة باستخدام برنامج «الكي بدعم جهاز القلب والرئة (VA ECMO)»، وهو برنامج يُعد الأول من نوعه في الكويت ودول مجلس التعاون.

وقال العنزي، في تصريح اليوم، إن بعض مرضى القلب يعانون ضربات القلب البطينية الخطيرة التي تهدد حياتهم، ويتم علاجهم باستخدام تقنية الكي عن طريق القسطرة، غير أن بعض هؤلاء المرضى يعانون ضعفا شديدا في عضلة القلب، ولا يمكن إجراء عملية الكي في مثل هذه الحالات بسبب خطورتها العالية على حياتهم.

Ad

وأضاف أنه لعلاج هذه الحالات المستعصية، تم التعاون بين أطباء فسلجة القلب، د. فوزية الكندري، ود. عبدالله جمعان، ومن أطباء قسطرة القلب د. خالد المري ود. عبدالله العنزي، وأطباء قسم التخدير، وأثمر التعاون عن إنشاء برنامج متكامل لعلاج مثل هذه الحالات المستعصية.

ولفت العنزي إلى أن البرنامج نجح في علاج 14 حالة مستعصية خلال 3 سنوات، لافتا إلى أن البرنامج يعتمد على تركيب جهاز دعم القلب والرئة (VA ECMO) من قبل أطباء القسطرة، ثم تتم عملية الكيّ عن طريق القسطرة من قبل أطباء فسلجة القلب، ويتم إجراء عملية الكي من دون خطورة عالية، بفضل استخدام جهاز دعم القلب والرئة (VA ECMO)، وبعد إتمام عملية الكي يقوم أطباء القسطرة بإزالة الجهاز.

وأكد العنزي أن هذا البرنامج يسهم في تقليل معاناة المرضى من خلال توفير بديل عن السفر إلى الخارج لتلقي العلاج، فضلا عن تقليل الأعباء المالية التي تتحملها ميزانية الدولة، كما أنه ‏يعدّ حلقة جديدة في سلسلة إنجازات مستشفى الأمراض الصدرية الذي يهدف إلى تطوير الخدمات الطبية المقدمة لمرضى القلب في البلاد.