«الأشغال»: مناقصة توسعة محطة كبد في مراحلها النهائية لدى «المحاسبة»

•كميات المعالجة الثلاثية والرباعية تزيد باستخدام أحدث التقنيات

نشر في 04-08-2023
آخر تحديث 03-08-2023 | 20:34
أحد أحواض المعالجة في محطة كبد
أحد أحواض المعالجة في محطة كبد

أكدت مصادر وزارة الأشغال أن مناقصة توسعة محطة كبد الحالية والأعمال المكملة لها في مراحلها النهائية لدى ديوان المحاسبة، حيث يتم مراجعتها من قبل الديوان، بعدما وافقت الوزارة على ترسيتها على الشركة صاحبة أقل الأسعار بمبلغ 24.289 مليون دينار لمدة 1825 يوما.

وأشارت المصادر إلى أن الوزارة، بعد أن تحصل على موافقة الجهات الرقابية على الترسية، ستبدأ الشركة الفائزة في تنفيذ أعمال العقد وفقا للشروط والجدول الزمني الموضوع لمختلف أعمال التوسعة، والذي يتم الموافقة عليه من قبل الجهاز الاستشاري الخاص بالوزارة الذي يتابع أعمال تنفيذ العقد.

يُذكر أن «الأشغال» تسعى من خلال المناقصة إلى زيادة كميات تدفّق مياه الصرف الواردة للمحطة، البالغة 90 ألف متر مكعب، لتصل إلى 270 ألف متر مكعب يوميا، ولرفع كميات المياه المعالجة الثلاثية والرباعية المنتجة بالمحطة واستغلالها في المشاريع والزراعات الإنتاجية المختلفة.

وكانت الوزارة قد أشارت إلى استخدامها أفضل تقنيات المعالجة العالمية في أعمال معالجة مياه الصرف الصحي في البلاد للمحافظة على البيئة في المقام الأول، واستغلال تلك المياه بالشكل الأمثل كإحدى الثروات التي تدعم الزراعات والمشاريع الأخرى مثل المحميات الطبيعية، إضافة إلى ضخّها في عمليات إنتاج النفط المختلفة واستغلالها في التبريد بجامعة الشدادية.

في سياق منفصل، تعاقدت «الأشغال» مع الشركة الفائزة بعقد إدارة وتشغيل وصيانة محطات الضخ والتنقية لمدينة صباح الأحمد البحرية ومحطات تنقية الوفرة والخيران الجديدة بمبلغ 735588 دينارا.

back to top