«الكويتية للفنون» تقيم «أساسيات التصوير الضوئي»

• الدورة متاحة للجنسين الثلاثاء المقبل وتتضمن تطبيقاً عملياً للمشتركين

نشر في 06-08-2023
آخر تحديث 05-08-2023 | 19:11
أعلن نائب رئيس الجمعية الكويتية لفنون التصوير، باسم الدرويش، تنظيم دورة بعنوان «أساسيات التصوير الضوئي» لمدة يومين، وستكون متاحة للجنسين وتشمل تطبيقاً عملياً للمشتركين.

بالتعاون مع شركتي أشرف و«بون فاير»، تقيم الجمعية الكويتية لفنون التصوير، من الساعة 5.30 إلى 8.30 مساء يومَي الثلاثاء والأربعاء المقبلين، دورة بعنوان «أساسيات التصوير الضوئي» ويقدمها نائب رئيس الجمعية باسم الدرويش.

وستكون الدورة متاحة للجنسين، وتتضمن تطبيقاً عملياً للمشترك ومناقشات، أما المحاور فستكون كالتالي: كيف تختار الكاميرا والعدسات المناسبة؟ والجودة البصرية للعدسات المختلفة، وما معنى المصطلحات مثل Fl، SD، ED؟ شرح مفصل لمثلث التعريض، تأثير كل من عوامل مثلث التعريض على الصورة النهائية، دراسة وتقييم لفتحة العدسة «Aperture»، وارتباطها بعمق الميدان، دراسة وتقييم لسرعة الغالق «Shutter Speed» وارتباطها بالحركة والاهتزاز، دراسة وتقييم لحساسية الشريحة الحاسة في الكاميرا وتأثيرها على الصورة، العوامل المؤثرة على عمق الميدان D.O.F، الصيغ العامة المختلفة لحفظ الصور والفرق بينها، كيفية تقييم جودة الصورة الرقمية للطباعة، أو لوسائل التواصل، أسس التصميم العامة في الصورة الضوئية.

الوفاء والاحترام

ومن أنشطة الجمعية أنها أعلنت أيضاً، بالتعاون مع مبرّة البغلي للابن البار، للسنة الرابعة على التوالي، مسابقة الابن البار للتصوير الفوتوغرافي لعام 2023، وهي أحد مشاريع مبرة إبراهيم طاهر البغلي للابن البار، على أن تكون المشاركة في المسابقة من 1 يونيو 2023 حتى 31 أكتوبر المقبل، أما شروط المسابقة وأحكامها فهي: المشاركة في المسابقة مفتوحة لجميع الأفراد من المواطنين والمقيمين، والمؤسسات، بجوائز مالية قيمة، على أن تتم المشاركة بعمل واحد لكل مشارك، وأن تدل الصورة على مظاهر البر بالوالدين وبر كبار السن، ومظهر الوفاء والاحترام من الأبناء لوالديهم وكبار السن، والبر بالوطن والمجتمع، والرفق بالحيوان، وإزالة الأذى من الطريق، والدفاع عن المظلوم، وغيرها من مظاهر البر والإنسانية.

ويجب أن يكون مقاس الصورة 40X30، وتقدم نسختان من الصورة، إحداهما ورقية والأخرى الكترونية على CD، عند تقديم الأعمال، وأن تكون بجودة DPI 300، وألا تكون الصورة المقدمة قد فازت بمسابقات أخرى من قبل، ويحق للجنة المنظمة التصرف بنشر الصورة الفائزة في مطبوعاتها أو لأغراضها الإعلامية، وستقوم مبرة البغلي بإعلان الفائزين من خلال معرض للصور تدعى اليه وسائل الإعلام والعديد من الهيئات والشخصيات.

صورة فوتوغرافية

يشار إلى أن آخر معرض للجمعية هو «نور 4»، الذي أقيم في الشهر الماضي بمجمع الأفنيوز، وشارك فيه 46 مصوراً بـ 72 صورة فوتوغرافية، تميّزوا خلالها بلمساتهم الإبداعية، التي عكست رؤية المصوّرين لأحوال العالم.

وسيكون المعرض القادم للجمعية في شهر نوفمبر أو ديسمبر القادمين، ويمكن متابعة أنشطة وفعاليات الجمعية الكويتية لفنون التصوير من خلال موقعها على «إنستغرام» @Kuwaitps

back to top