اليابان وإسبانيا إلى ربع نهائي مونديال السيدات

نشر في 06-08-2023
آخر تحديث 05-08-2023 | 20:22

سجلت هيناتا ميازاوا هدفها الخامس، وقادت اليابان إلى ربع نهائي كأس العالم للسيدات في كرة القدم على حساب النرويج 3-1 السبت في ويلينغتون، بينما تألقت أيتانا بونماتي بثنائية وتمريرتين حاسمتين، فوضعت إسبانيا في دور الثمانية للمرة الأولى في تاريخها، بعد فوزها الكبير على سويسرا 5-1 في أوكلاند.

في المباراة الأولى، أمام 33 ألف متفرج، والتي جمعت حاملين سابقين للقب، منحت إينغريد سيرستاد إينغن هدف السبق لليابان بنيران صديقة (15)، وردت النرويج سريعاً برأسية جميلة عن طريق غورو ريتن (20)، ليدخل الفريقان الاستراحة متعادلين.

ورضخ الدفاع النرويجي للضغط الياباني المستمر، فوضعت المدافعة ريسا شيميزو اليابان في المقدمة مجدداً (50)، قبل أن تترك ميازاوا بصمتها في الدقائق العشر الأخيرة (81)، رافعة رصيد منتخب «ناديشيكو» إلى 14 هدفاً في النهائيات الحالية.

وكانت اليابان، بطلة 2011، بلغت ثمن النهائي عن جدارة مع تحقيقها ثلاثة انتصارات على زامبيا 5-0، كوستاريكا 2-0 وإسبانيا 4-0 دون أن تهتز شباكها.

من جهتها، تعافت النرويج، بطلة 1995، من خسارة مبكرة من نيوزيلندا المضيفة 0-1، قبل أن تتعادل مع سويسرا دون أهداف وتحجز بطاقتها بفوز كبير على الفلبين 6-0.

خماسية إسبانية

في المباراة الثانية، وبعد أن سقطت الإسبانيات برباعية نظيفة أمام اليابان في الجولة الثالثة الأخيرة من المجموعة الثالثة، انتفضن أمام السويسريات اللواتي لم تهتز شباكهن قبل لقاء السبت.

وأمام 43 ألف متفرج في رقم قياسي لحضور مباراة كرة قدم في نيوزيلندا، انطلق المهرجان التهديفي مبكراً، مع تسديدة يسارية محكمة للاعبة وسط برشلونة بونماتي (5)، وعادلت سويسرا سريعاً بهفوة استعراضية عكسية من قلب الدفاع لايدا كودينا في ظهورها الأول في كأس العالم (11)، لكن إسبانيا استعادت التقدم من رأسية ألبا ريدوندو (17).

وحققت بونماتي (25 عاماً) الثنائية متخطية ثلاث لاعبات، ومسجلة هدفها الثالث في النهائيات (36)، ثم عوّضت كودينا هفوتها قبل صافرة انتصاف المباراة (45)، وتقدمت إسبانيا 4-1 على الاستراحة دون أن تسنح اية فرصة لمنتخب سويسرا، وجاء الشوط الثاني أقل إثارة، فسجلت إسبانيا الخامس عبر جنيفر هرموسو من تسديدة جميلة (70).

back to top