الأستاد يعتمد ضوابط تحديد مراكز عمل المعلمين الجدد

• للكويتيين المعينين حديثاً... تمهيداً لبدء العام الدراسي 2024/2023
• المرشحون من «الخدمة المدنية» بإمكانهم مراجعة المناطق التعليمية لاستكمال إجراءاتهم

نشر في 06-08-2023 | 15:01
آخر تحديث 06-08-2023 | 19:31
جانب من دورات تدريب للمعلمين الجدد (أرشيف)
جانب من دورات تدريب للمعلمين الجدد (أرشيف)

مع اقتراب بدء العام الدراسي الجديد 2024/2023، الذي ينطلق 10 سبتمبر المقبل، اعتمد وزير التعليم بالوكالة، د. جاسم الأستاد، القرار الوزاري الخاص بضوابط تحديد مراكز عمل الكوادر الوطنية للتعيين كأعضاء في الهيئة التعليمية للعام الدراسي المقبل.

وقال الأستاد، في القرار الذي أصدره اليوم، إن حديثي التخرج من كليتَي التربية والتربية الأساسية ومجتازي المقابلات لغير التربويين المرشحين من ديوان الخدمة المدنية للعمل بوزارة التربية، بإمكانهم مراجعة المناطق التعليمية لاستكمال إجراءات التعيين، وفقا للضوابط المذكورة بالقرار الوزاري، ووفقا للبطاقة المدنية لكل منهم.

وأشار القرار إلى أن المعلمين خريجي تخصص العلوم بجميع المراحل الدراسية يتم تعيينهم حسب السكن إذا كان عنوانهم في البطاقة المدنية بمناطق العاصمة وحولي ومبارك الكبير والأحمدي، فيما عدا سكان الفروانية والجهراء، فإنه يتم تعيينهم في مدارس الفروانية، لافتا إلى أن معلمي الفلسفة بالمرحلة الثانوية يتم تعيينهم في منطقة الأحمدي في حال كان سكنهم بالبطاقة المدنية في «مبارك الكبير» أو الأحمدي، ويتم تعيينهم حسب السكن إذا كان عنوانهم بالفروانية أو الجهراء.

وذكر أن معلمي التربية البدنية يتم تعيينهم في الأحمدي في حال كان سكنهم بـ «مبارك الكبير» أو الأحمدي، وعدا ذلك يتم تعيينهم بحسب عنوان سكنهم، لافتا إلى أن معلمي «الإسلامية» بجميع المراحل الدراسية يتم تعيينهم في مدارس حولي إذا كان سكنهم في حولي أو مبارك الكبير أو الأحمدي، ويتم تعيينهم في العاصمة إذا كان سكنهم بالعاصمة أو الفروانية أو الجهراء.

دورات تدريب متخصصة للهيئات التعليمية تنطلق مطلع سبتمبر

ولفت إلى أن معلمي التربية الفنية يتم تعيينهم في الجهراء إذا كان سكنهم بالفروانية أو الجهراء، وحسب السكن إذا كان عنوانهم بالعاصمة أو حولي أو مبارك الكبير أو الأحمدي، مضيفا أن معلمات الاقتصاد المنزلي للمتوسط والثانوي يتم تعيينهن حسب السكن اذا كان عناوينهن في الجهراء، ويتم تعيينهن في حولي إذا كانت عناوينهن في حولي أو مبارك الكبير أو الأحمدي، ويتم تعيينهن في العاصمة إذا كانت عناوينهن في العاصمة أو الفروانية.

وذكر أن تعيين محضّري العلوم يتم بحسب السكن في حال كان العنوان على محافظة الأحمدي، وفي الفروانية في حال كان العنوان على الفروانية والجهراء، وفي حولي اذا كان العنوان على المناطق الأخرى.

وشدد على أنه يُستثنى من هذا القرار سكان ضاحية علي صباح السالم (أم الهيمان) ومدينة صباح الأحمد والخيران والوفرة، شريطة مباشرتهم العمل في مدارس تلك المناطق، وعلى منطقة الأحمدي متابعة تطبيق هذا الاستثناء.

وذكر أن معلمي ومعلمات المواد التي لم يرد ذكرها في القرار يتم تعيينهم في المناطق التعليمية التابع لها سكنهم، على أن يتولى قطاع التعليم العام إصدار نشرات داخلية لتوزيع الكوادر الوطنية من غير حديثي التخرج وغير التربويين.

إلى ذلك، أكدت المصادر بدء الجهات المختصة في «التربية» بإعداد دورات تدريب للمعلمين الجدد، موضحة أن تلك الدورات ستتضمن الجوانب الفنية والتربوية والإدراية لجميع المعلمين المعينين حديثا، والتي ستنطلق مطلع سبتمبر المقبل.

back to top