«بلانيت آرت ماركت» يقدم ورشاً فنية متنوعة

• فاطمة الموسوي: المعرض يجمع بين الفن والاستدامة

نشر في 07-08-2023
آخر تحديث 06-08-2023 | 18:42
المشاركون في المعرض
المشاركون في المعرض
قالت مؤسسة «الباشن» د. فاطمة الموسوي إن المعرض يجمع بين فكرة الفن والاستدامة، مضيفة أن المشاركين يقدمون أعمالاً يدوية وفنية ذات أفكار مبدعة تخدم المجتمع.

أقامت مؤسسة الباشن معرض «بلانيت آرت ماركت» في مجمع التجارية، وقد شارك فيه مجموعة من الفنانين وأصحاب الحرف اليدوية. واشتمل المعرض على مشاريع يدوية وبيئية، وأعمال فنية، وورش فنية للصغار والكبار.

وبهذه المناسبة، قالت مؤسسة «الباشن»، د. فاطمة الموسوي، إن المعرض يجمع بين فكرة الفن والاستدامة، مشيرة إلى أن «الاستدامة لا تتعلق فقط بالبيئة، بل تشتمل أيضاً على الاستدامة المجتمعية، والمشاركون يقدمون أعمالاً يدوية وفنية ذات أفكار مبدعة تخدم المجتمع».

وأضافت أن المعرض يمثل فرصة لتبادل الخبرات، وتعرُّف المشاركين المبدعين على بعضهم البعض، لافتة إلى أن «الباشن» مستمرة في إقامة المعارض تقريباً بصفة شهرية.

أساسيات الرسم

«الجريدة» بدورها جالت والتقت بعض المشاركين في المعرض، وكانت البداية مع مرشد نادي الفنون والحرف اليدوية في مؤسسة الباشن، الفنان بدر الفيلكاوي، الذي قال إن هناك الكثير من الورش التي يقدمها للمشتركين، منها: أساسيات الرسم بالرصاص، والحرق على مواد مختلفة، منها: الفابرك، والخشب، والحقائب المُعاد تدويرها، كذلك يقدم ورشة ألوان الأكريليك، لافتاً إلى أن الفنانة أمل الشمري تقدم ورشاً متخصصة في ألوان الأكريليك.

بدورها، قالت سحر العنزي إنها ستروي للأطفال قصة تجمع بين الماضي والحاضر، ومن ثم يقوم الأطفال بتفسيرها عن طريق الرسم، أو عملها كمجسم، وأيضاً قامت بعمل مسرحية للأطفال تتكلم عن «العم سعد»، الذي رأى الحداثة والتقدم في الكويت، ومن ثم رجع إلى الماضي، وسرد لهم التقدم الذي رآه.

تكنيكات عديدة

من جانبها، ذكرت خولة العصفور أن ورشتها تختص بتشكيل الطين، والمشاركون استخدموا نوعاً من الطين يسمى «طين البوليمر»، لافتة إلى أن له تكنيكات عديدة في التشكيل، كما أن هناك عدة آلات تخص هذا النوع من الطين، منها الآلات التي تشكّل المثلثات والمربعات، وآلات أخرى وظيفتها القص والفرد.

وأوضحت العصفور أنه «بعد التشكيل يُوضع بالفرن في درجة حرارة معينة، ومن ثم ندهن الجليز الشفاف عليه، حتى يعطي لمعة للشكل، وأخيراً نضعها في جهاز «Uv light».

أفكار مختلفة

من ناحيتها، قالت زاهدة الكاظمي إنها صاحبة حساب «المغزل» على «إنستغرام»، وتقوم بحرفة يدوية، وهي صناعة «اللحف»، أو «quilt»، مبينة أن هذه الصناعة تتضمن مجموعة فنون.

فيما أوضح الفنان عبدالعزيز الشمري أنه شارك بمجموعة متنوعة من الأعمال التي تناولت أفكاراً مختلفة، ورسمها بألوان الأكريليك.

back to top