أظهرت البيانات الأولية لشركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين السعودية)، أرباحا بالربع الثاني من العام الحالي بـ 124 مليون ريال، مقابل 134 مليونا في الربع المماثل من العام السابق، وجاءت النتائج أعلى من توقعات المحللين البالغة 120 مليونا.

وقالت الشركة، في بيان لها على «تداول السعودية»، اليوم، إن إجمالي الربح يعود بشكل رئيسي إلى ارتفاع في صافي الإيرادات إلى 2.39 مليار ريال، بزيادة نسبتها 8.43 بالمئة عن إيرادات الربع الثاني من عام 2022، ويعود هذه الارتفاع الى النمو في إيرادات قطاع الأعمال، وخدمات الجيل الخامس، والخدمات الرقمية، إضافة إلى النمو في إيرادات شركة «تمام للتمويل».

Ad

وأشارت الشركة إلى انخفاض تكلفة الإيرادات بنسبة 4.81 بالمئة، فضلا عن ارتفاع في المصاريف التشغيلية بـنحو 190 مليونا، وأهمها التكلفة الإدارية بـ 25 مليونا وتكاليف الصيانة بـ 124 مليونا، الناتجة من إعادة هيكلة مصاريف الشركة جراء صفقة بيع وإعادة تأجير أبراج الاتصالات، كما ارتفعت مصاريف الخسائر الائتمانية المتوقعة بنحو 10 ملايين ريال.

كما ارتفعت تكلفة التمويل بـ 36 مليونا، ويعود ذلك الى الارتفاع في السعر المرجعي لتكلفة التمويل بالريال السعودي (سيبور) والسعر المرجعي لتكلفة التمويل بالدولار (ليبور).

وارتفع دخل التمويل بـ 13 مليونا على المبالغ المودعة كودائع قصيرة الأجل لدى البنوك.

وعلى مدار النصف الأول من 2023، تضاعفت أرباح الشركة بنحو 3 مرات إلى 687 مليونا، بسبب دخول أرباح صفقة بيع واستئجار أبراج الاتصالات البالغة 532 مليونا في الربع الأول.