زيادة الرطوبة تنقذ «الكهرباء» من أزمة ارتفاع أحمال الطاقة خلال الصيف

• انخفاض مؤشر الأحمال إلى 15747 ميغاواط

نشر في 07-08-2023
آخر تحديث 06-08-2023 | 19:38
غسل أحد أبراج الضغط العالي خلال موسم الرطوبة
غسل أحد أبراج الضغط العالي خلال موسم الرطوبة

بالتزامن مع ارتفاع رطوبة الطقس، خرجت وزارة الكهرباء والماء من أزمة ارتفاع أحمال الطاقة خلال الصيف الجاري بداية من أمس، حيث انخفض المؤشر الذي وصل إلى 16899 ميغاواط الاسبوع الماضي كأعلى معدل استهلاك شهدته البلاد، متخطيا الحمل المتوقع من جانب الوزارة ليصل أمس خلال الظهيرة (وقت الذروة) إلى 15747 ميغاواط، مع وجود احتياطي بلغ 2501 ميغاواط في الشبكة.

وقالت مصادر في «الكهرباء» لـ«الجريدة» إنه مع ارتفاع الرطوبة في البلاد تبدأ معدلات الاستهلاك في الانخفاض، إذ تعمل تلك الرطوبة على تبريد الهواء الخارج من المكيفات، الأمر الذي يؤدي إلى تخفيض الأحمال.

وأضافت أن موسم الرطوبة يستدعي من الوزارة العمل على إجراء الصيانات اللازمة لخطوط الضغط المختلفة، إذ تجري فرق متخصصة في الوزارة أعمال الغسل والصيانة السنوية للحفاظ على سلامة تلك الخطوط وعملها بأعلى جودة لتصل الطاقة دون انقطاع لجميع المستهلكين.

أعمال الصيانة

وبينت أن أعمال الصيانة مستمرة في مختلف المواقع طوال العام بحسب البرامج المعدة لتلك الأعمال لتقوية الشبكة الكهربائية والمحافظة عليها، لافتة إلى أن الوزارة طرحت مؤخرا العديد من المناقصات الخاصة بزيادة الطاقة الإنتاجية في البلاد، وأخرى متعلقة بأعمال الصيانة سواء داخل محطات الإنتاج المختلفة أو محطات التوزيع والخطوط بجميع أنواعها.

وذكرت أنه مع الرطوبة التي بدأت في الارتفاع وبدء موسم السفر انخفضت الأحمال الاستهلاكية للطاقة، ومن ثم انتهاء موسم الأحمال المرتفعة خلال تلك الفترة.

وأشارت إلى أن الكهرباء تعمل على الاستعداد لموسم الصيف المقبل من خلال التجهيز لأعمال الصيانة، والدفع بإنجاز المناقصات الخاصة بتلك الأعمال مع الجهات الرقابية المختلفة.

back to top