وجّه النائب بدر الملا، سؤالاً برلمانياً إلى نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير النفط، وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار، وزير المالية بالوكالة، سعد البراك، بشأن تصريحه الذي أدلى به في جلسة مجلس الأمة المنعقدة بتاريخ 2 أغسطس الجاري، حول عدم تنفيذ أي شيء من خطة التنمية 2023.

وقال الملا إن «التصريح غير المدروس لوزير المالية بالوكالة الذي جاء مناقضاً لتصريح حقيقي من سمو الشيخ أحمد النواف رئيس مجلس الوزراء يستوجب توجيه سؤال برلماني»، لمعرفة أثره «على مصداقية تصريح سمو رئيس مجلس الوزراء»؟.

وذكر الملا في معرض سؤاله إنه «خلال جلسة مجلس الأمة المنعقدة بتاريخ 2023/8/2 لمناقشة وإقرار الميزانيات للهيئات المستقلة والملحقة وميزانية الوزارات والإدارات الحكومية ذكر نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار وزير المالية بالوكالة أنه لم يتم تنفيذ شيء من رؤية الكويت 2035، علماً أن سمو رئيس مجلس الوزراء خلال مشاركته في القمة العالمية للحكومات المقامة في دولة الإمارات العريية المتحدة في فبراير 2023 ذكر أثناء إلقاء كلمته أمام المؤتمر «إن الكويت اتخذت خطوات واثقة نحو تنفيذ خططها وبرامجها الحكومية لتحقيق رؤية الكويت 2035 في تحولها إلى مركز مالي وتجاري اقليمي وعالمي جاذب للاستثمار».

Ad


وبناءً على ما تقدم تساءل الملا «هل توجد خطط أو تصورات أو دراسات لتنفيذ رؤية الكويت 2035؟ في حالة الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدنا بنسخة من تلك الخطط وهل اعتمد مجلس الوزراء تلك الخطط أو التصورات أو الدراسات وناقشها؟ في حالة الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدنا بما يثبت ذلك من قرارات صادرة من مجلس الوزراء».

وأضاف «من هي الجهة المكلفة بوضع الخطط أو التصورات وإعداد الدراسات لتنفيذ رؤية الكويت 2035 في الجهاز الحكومي؟».

وطالب تزويده بـ«عدد وأسماء المشاريع المتضمنة في الخطط أو الدراسات أو التصورات السالفة لتنفيذ رؤية الكويت 2035».

كما تساءل «ما مدى دقة ما صرّح به نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار ووزير المالية بالوكالة في جلسة 2023/8/2 أمام أعضاء مجلس الأمة بأنه يؤسفه أن رؤية الكويت 2035 لم تنفذ»؟.

واستطرد قائلاً «هل رإعى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار ووزير المالية بالوكالة بتصريحه سالف البيان ما صرح به سمو رئيس مجلس الوزراء في قمة دولية وأمام رؤساء لحكومات ومصداقية ذلك التصريح»؟.

واستفسر «هل ناقش مجلس الوزراء تناقض تصريح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار ووزير المالية بالوكالة مع تصريح سمو رئيس مجلس الوزراء في القمة العالمية للحكومات؟ في حالة الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدنا بتاريخ جلسة مجلس الوزراء التي ناقشت فيه هذا التصريح وقرار الإحاطة بالعلم والإجراءات المتخذة من قبل مجلس الوزراء تجاه ذلك التناقض في التصريحات.

وختم متسائلاً «ما هو أثر تصريح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار ووزير المالية بالوكالة على مصداقية تصريح سمو رئيس مجلس الوزراء»؟.