قبل أن تغادر سفيرة فرنسا لبنان بعد انتهاء مهمتها الدبلوماسية أفرغت ما في جعبتها وتجربتها المريرة، موجهة كلامها إلى «السلطة السياسية في لبنان» متحدثة عن الفساد، وألقت عظة تأديبية بحقهم، ووجهت إليهم الإهانات بعد أن جمعتهم «سعادتها» في قصر الصنوبر في بيروت، باختصار «خطبة الوداع» كانت أشبه بصفعة في وجه السياسيين الفاسدين.

وكأن التاريخ يعيد نفسه، فأيام الانتداب الفرنسي وحكم الجنرال كاترو للبنان بعث برسالة إلى وزير خارجيته حول زيارة قام بها بشارة الخوري قبل أن يصبح رئيساً عام 1943 توسل فيها دعمه لترشحه لرئاسة الجمهورية، وكيف قام بتقبيل يديه، ورمى نفسه عند قدمه!! هذا إن صحت الرواية والوثيقة المسربة باللغتين العربية والفرنسية، مؤكداً له أنه سيكون خادماً مخلصاً لفرنسا!!

Ad

وما بين التاريخين وبعد 80 سنة وتعاقب عدد من رؤساء الجمهورية على سدة الحكم، ماذا ننتظر من الرئيس القادم؟

وأنا في حالة من التصارع والتفكير في مواصفات الشخص القادم لم أجد من يقف إلى جانبي غير «الرجل الآلي» الذي صنعته Chat Gpt وما يعرف بالذكاء الاصطناعي الذي أوحت لي بفكرته الزميلة الباحثة والأديبة عبير ريدان، فما نصحنا به، وما توصل إليه بعدما وفرنا له كل المعلومات عن الشخصيات التي شغلت هذا المنصب، فمنهم من جاء بوصفة سحرية من الدول صانعة الرؤساء، سواء من فرنسا أو أميركا أو أي دولة عربية أخرى، أو ما جاء بتوافق داخلي عملت دول عظمى على تفصيل بدلة خاصة به.

فماذا قال عن مواصفات العتيد الذي لم يعثر عليه حتى الآن؟

رجل آلي يحكم لبنان مجرد من العواطف والأهواء يتسم بالمواصفات والمعايير التي تؤهله أن يكون رئيساً لبنانياً خالصاً وغير مرتهن للخارج!

أولاً: أن يتخذ قراراته لمصلحة بلده أولاً وأخيراً ودون الارتهان والارتماء في أحضان دول كبرى أو صغرى.

ثانياً: أن يكون رئيساً لكل الطوائف والزعامات، ويمثل وجه لبنان الذي يستحقه مواطنوه حتى لا يبقى ممسحة و«مسخرة للآخرين».

ثالثاً: أن ينأى بنفسه عن الدخول في لعبة المحاور الإقليمية والدولية، ويحيد بلده عن لعبة الأمم.

رابعاً: أن يمارس صلاحياته وسلطته ويتمتع بالشرف والكرامة الوطنية، وأن يعيد إلى بلده هيبته والاحترام الذي فقده.

ومع كل رئاسة جمهورية يعود الانتداب مجدداً وكأن عام 1943 لم ينته أو يتوقف بل تولد انتدابات جديدة، وبما أننا نعيش عصر الذكاء الإصطناعي، وبما أن لبنان عجز عن إيجاد رئيس يقود البلد إلى الأفضل، فلماذا لا نستعين برئيس آلي مبرمج؟