نظمت مجموعة المرأة الدولية بالكويت مع سفارة المملكة الأردنية الهاشمية فعالية ثقافية سياحية بعنوان «مملكة الحضارات» في فندق كراون بلازا، تستعرض التراث الفني والثقافي والحضاري الفريد الذي يتمتع به الأردن، ويتميز به عن غيره من بلدان العالم.

واستهلت رئيسة مجموعة المرأة الدولية وحرم سفير مصر غادة شوقي، كلمتها بالترحيب بالضيوف في هذه الفعالية الخاصة، وقالت إن الأردن واحد من أروع البلدان في الشرق الأوسط، ومشهور بمواقعه الأثرية والطبيعة الخلابة، إضافة إلى الفن الأردني اللافت، والحرف اليدوية، والثقافة، والمأكولات الشهية.

كما تحدَّثت عن التنوع الجغرافي، كالجبال والصحراء في الأردن، الذي يُعد موطناً لبعض أقدم المدن والعجائب الطبيعية في العالم، من موقع المعمودية (المغطس)، ومدينة البتراء الجبلية الشهيرة، وآثار جرش الرومانية القديمة، إلى منطقة وادي رم الطبيعية المدرجة في قائمة «يونسكو»، والمعروفة باسم وادي القمر. وأكدت شوقي أنه على المستوى الفني، فإن الأردن يُعد بيئة سينمائية مهمة لصانعي الأفلام، تثري المواد الفنية بطبيعتها الغنية، كما يعتبر البحر الميت من أروع المناظر الطبيعية والروحية في الأردن، وهو أدنى نقطة على وجه الأرض، ويشتهر بمعادن مهمة جداً، ومعروف بطينه الأسود لعلاج البشرة.
Ad


وألقى سفير الأردن لدى الكويت صقر أبوشتال كلمة ترحيبية أعرب فيها عن خالص الشكر والتقدير لرئيسة وأعضاء مجلس إدارة مجموعة المرأة الدولية على إتاحتهم الفرصة لسفارة المملكة لتنظيم يوم ثقافي أردني، مشيراً إلى العلاقات الثنائية القوية والراسخة بين الأردن والكويت، حيث احتفل البلدان الشقيقان العام الماضي بمرور 60 عاماً على العلاقات الدبلوماسية، وتم تعزيز هذه الروابط التاريخية من خلال اتفاقيات تعاون متعددة تغطي جميع جوانب الشؤون التجارية والاقتصادية والثقافية.

من جهتها، قدَّمت عقيلة السفير الأردني منار كريشان عرضاً تناول الجوانب الثقافية والسياحية التي تتمتع بها المملكة الأردنية، حيث تم عرض فيلم وثائقي غطَّى المواقع السياحية والأثرية والدينية؛ الإسلامية والمسيحية، إضافة إلى أغانٍ فلكلورية أردنية.

وتم خلال فعاليات اليوم الثقافي عرض منتجات البحر الميت والأزياء التقليدية وبعض المواد الحرفية التقليدية، وشارك في الفعالية عدد من المؤثرات من الكويت عرضن أفلاماً قصيرة عن الأماكن التي تمت زيارتها خلال جولاتهن السياحية للمملكة.

وفي نهاية الحفل تبادل السفير الأردني ومجموعة المرأة الدولية الدروع التذكارية بهذه المناسبة.