خاص

الحسينان لـ «الجريدة•» : خطة لإنشاء كلية الطب بجامعة عبدالله السالم خلال عام 2026

أكد أن تشغيل الجامعة يبدأ الشهر المقبل في المبنى الجديد بموقع الخالدية

نشر في 10-08-2023
آخر تحديث 09-08-2023 | 18:28
الأمين العام للمجلس التأسيسي لجامعة عبدالله السالم د. عادل الحسينان
الأمين العام للمجلس التأسيسي لجامعة عبدالله السالم د. عادل الحسينان
كشف الأمين العام للمجلس التأسيسي لجامعة عبدالله السالم، د. عادل الحسينان، عن بدء خطة لإنشاء كلية الصحة والطب بالجامعة خلال عام 2026. وذكر الحسينان، في حوار مع «الجريدة»، أن الجامعة تحتوي على 4 كليات، إحداها خدمية باسم كلية الدراسات التكاملية، لا تمنح شهادة جامعية، بل تقدم مقررات من ضمن المتطلبات الجامعية لبقية التخصصات، منها الرياضيات واللغة الإنكليزية واللغة العربية، إلى جانب المقدمة في تكنولوجيا المعلومات ومقررات في العلوم الأساسية الأخرى. ولفت إلى أنه من المخطط له أن الإدارة الجامعية بعد تعيينها ستبدأ في تشغيل المراكز البحثية خلال العام الدراسي 2024- 2025، مبيناً أن المجلس التأسيسي يعمل على تجهيز ما لا يقل عن 7 مختبرات حاسب آلي في موقع الخالدية، والعمل جارٍ حالياً على استقبال الأجهزة تباعاً، وتركيبها في تلك المختبرات. وأعلن أنه تم الانتهاء من اختيار 37 عضو هيئة تدريس وهيئة أكاديمية في مختلف التخصصات، وجارٍ استكمال إجراءات تعيينهم، مبيناً أن الكويتيين يشكلون 50 في المئة منهم. وإلى تفاصيل الحوار:

• في البداية ما الدور الذي قام به المجلس التأسيسي للجامعة؟

- للمجلس التأسيسي دوران أساسان، أولهما بناء النظم الخاصة بالجامعة الجديدة بما فيها الهيكل التنظيمي واعتماده، بينما الآخر يعنى بالبدء في تنفيذ الإجراءات الأساسية للتمكين لمن سيأتي بعد المجلس التأسيسي من إدارة تنفيذية لتشغيل وإدارة هذه المرافق في المواقع المتعددة والبرامج الأكاديمية.

• ما آخر تصورات الهيكل التنظيمي؟

- وضع المجلس التأسيسي خطوات عديدة، ابرزها إعداد الهيكل التنظيمي العلوي الذي ينقسم إلى قسمين، الأول يرتبط بالجانب الإداري والفني، بينما الثاني بالجانب الأكاديمي، وقد قام المجلس التأسيسي بتطوير واعتماد الهيكل التنظيمي للجامعة من مجلس الخدمة المدنية.

وفي ظل قانون 76/2019 فإن مجلس الإدارة التأسيسي له ذات اختصاصات مجلس الجامعة، والتي منها أن يقوم بمقام مجلس الخدمة المدنية وديوان الخدمة المدنية بشأن جميع العاملين بالجامعة.

• ما أبرز الإدارات الواجب تسكين القائمين عليها من قبل المجلس التأسيسي حالياً؟

-المجلس التأسيسي يقوم حالياً بتسكين وظائف الهيكل الإداري العلوي المكون من المديرين، وذلك لضمان تشغيل الجامعة ومنهم مدير إدارة شؤون الهيئة الأكاديمية، ومدير إدارة القبول والتسجيل، ومدير إدارة المرافق والإنشاءات والصيانة، ومدير إدارة الشؤون المالية، ومدير إدارة العلاقات العامة كذلك مدير إدارة الخدمات العامة، ومدير التفتيش والرقابة، ومدير إدارة تكنولوجيا المعلومات ومدير إدارة الموارد البشرية، حيث تم تسكين البعض وجارٍ العمل على استكمال تسكين الآخرين.

إعلانات التوظيف

• هل هناك إعلانات لاستقبال طلبات التوظيف في جامعة عبدالله السالم؟

-سيعهد إلى مديري الإدارات المُعينين إعداد إعلان لفتح باب الوظائف العامة سواء كانت الفنية أو الهندسية أو الإدارية المختلفة، وفتح الباب للشباب الكويتي من الخريجين الجدد أو من له خبرة في المجالات المتعددة للإدارات المذكورة للتقديم على هذه الفرص ولتكون لهم بصمة في استكمال إنشاء وتشغيل الجامعة.

«الدراسات التكاملية»

• حدثنا عن تدشين الكلية الخدمية في الجامعة؟

- الجامعة تحتوي على 4 كليات، منها كلية خدمية تحت مسمى «كلية الدراسات التكاملية» لا تمنح شهادة جامعية، بل تقدم مقررات ضمن المتطلبات الجامعية لبقية التخصصات، منها: الرياضيات، واللغة الإنكليزية، واللغة العربية، وتاريخ الكويت، والثقافة الإسلامية، والمقدمة في تكنولوجيا المعلومات، ومقررات في العلوم الأساسية الأخرى.

وتعطي الكلية مستويين؛ الأول منها علاجي وتأسيسي لمن لديه قصور في الرياضيات أو اللغة الإنكليزية، ومن يجتاز المستوى الأول يلتحق بالمستوى الثاني، ليدرس فيه المقررات التي تزود الطالب بالمعارف الأساسية والأدوات والمهارات.

كما ستبدأ الجامعة بعرض برامجها المنتهية بدرجة البكالوريوس، من خلال الكليات التالية: الهندسة والطاقة، والحوسبة، والعلوم الإدارية وريادة الأعمال، وتمنح تلك الكليات شهادات الإجازة الجامعية لعشرة تخصصات في البداية، ولا يوجد في الجامعة أقسام علمية، بل توجد برامج أكاديمية، ولكل منها مدير.

كلية الطب

• في مؤتمر صحافي سابق تم إعلان إنشاء كلية مختصة بالطب، متى ستبدأ باستقبال الطلبة بها؟

- البدء بالعمل في خطة إنشاء كلية الصحة والطب خلال عام 2026، لكن بشكل خاص الكلية تحتاج إلى بنية تحتية، حيث إن موقع الجابرية الذي يشغله مركز العلوم الطبية التابع لجامعة الكويت يُعد ضمن ممتلكات جامعة عبدالله السالم، لكن من المتوقع أن تكون فترة تسليمه لجامعة عبدالله السالم بعد الانتهاء من إنشاء الحرم الطبي الجديد في مدينة صباح السالم الجامعية، والذي سيحتاج إلى فترة زمنية للانتهاء من تجهيزه، كذلك جارٍ تهيئة متطلبات كلية الطب والصحة في جامعة عبدالله السالم، تمهيداً لتشغيلها.

تجهيز المختبرات

• هل قام المجلس التأسيسي بتجهيز المختبرات العلمية لتلبية احتياجات الطلبة في الفصل المقبل؟

- في ظل الجهود الكبيرة التي يقدمها المجلس التأسيسي لتجهيز المختبرات، تم بالفعل إعداد متطلبات المختبرات وفق الإجراءات وتعليمات نظم الشراء الجماعي الرسمية في وزارة المالية، لتجهيز ما لا يقل عن 7 مختبرات حاسب بموقع الخالدية، والعمل جارٍ حالياً لاستقبال الأجهزة لتركيبها في تلك المختبرات.

هناك فريق بذل جهداً كبيراً لتجهيز مختبرات لخدمة مقررات الكيمياء والفيزياء وعلم الأحياء، ومتابعة أوامر الشراء والتوريد لعدد من الشركات المتخصصة.



فنيو مختبرات

• هل قام المجلس التأسيسي بنشر إعلان توظيف فنيي مختبرات لخدمة تلك المختبرات؟

- نعمل حالياً على إعداد نشر إعلان قريباً لاستقبال المتقدمين من خريجينا المتخصصين في العمل بوظيفة محضري وفنيي مختبرات لتشغيل المختبرات العلمية بجامعة عبدالله السالم.

كما أن الإدارة المختصة ماضية في إعداد إعلان لتوظيف المهندسين للعمل على تشغيل مختبرات الحاسب الآلي، وسيتم طرحه قريباً جداً.

المراكز البحثية

• متى يتم تسكين المراكز البحثية في الجامعة؟

- المجلس جهز النظم الأساسية للمراكز البحثية في الجامعة، من خلال الاستعانة بمتخصصين أكاديميين، ومن المخطط أن تبدأ الإدارة الجامعية تشغيلها خلال العام الدراسي 2024-2025.

برامج الماجستير والدكتوراه

• هل هناك برامج للماجستير والدكتوراه سيتم طرحها في الجامعة؟

- بعد تشغيل المراكز البحثية وتسكين عمالتها، يكون من السهل جداً طرح برامج الماجستير والدكتوراه، بالتعاون والتنسيق مع القائمين على برامج الكليات، ومن المأمول انطلاقها خلال العامين الأكاديميين القادمين.

مبنى الطلبة

• هل تم إعداد مبنى لاستقبال الطلبة في العام الدراسي المقبل؟

- سيتم التشغيل للجامعة في سبتمبر المقبل بالمبنى الجديد بموقع الخالدية، الذي تم تسليمه إلى جامعة عبدالله السالم من قبل جامعة الكويت، ويتكون من 30 قاعة دراسية بطاقة استيعابية ما بين 40 و60 طالباً وطالبة مجهزة بكامل مُعدات العرض المرئي، ويحتوي على 20 مكتباً، وبه مدرج يستوعب 252 طالباً.

كما أن المباني التي كانت تشغلها كلية العلوم بجامعة الكويت سابقاً سيتم استغلال المختبرات العلمية بها، وجارٍ تجهيزها لاستخدام الطلبة والهيئة التدريسية، ولتكون نواة تشغيل المراكز البحثية العلمية.

عدد الأساتذة

• كم عدد أعضاء هيئة التدريس الذين تم تعيينهم في الجامعة؟

- في ظل الاحتياج التشغيلي للجامعة، فإنه تم الانتهاء من اختيار 37 عضو هيئة تدريسية وهيئة أكاديمية في مختلف التخصصات، وجارٍ استكمال إجراءات تعيينهم، يشكل الكويتيون منهم 50 في المئة، جميعهم متميزون ومستوفون للشروط المعلنة للتعيين، وهناك مجموعة متميزة من خارج الكويت، وجارٍ الانتهاء من إجراءات الموافقات على استقدامهم وتعيينهم.

جارٍ الانتهاء من اعتماد لائحة البعثات للدراسات العليا

كشف الحسينان أنه جارٍ الانتهاء من اعتماد لائحة البعثات للدراسات العليا في جامعة عبدالله السالم خلال الأيام المقبلة.

وأضاف: «ستكون الفرصة متاحة لأبنائنا وبناتنا الكويتيين التقدم إلى بعثات الجامعة للدراسة في أفضل الجامعات بالعالم، وأن يعودوا أعضاء هيئة تدريس في جامعة عبدالله السالم، جنباً إلى جنب مع إدارة الجامعة وكل العاملين بها».

تعيين مدير جامعةعبدالله السالم

رداً على سؤال بشأن تعيين المجلس التأسيسي مديراً لجامعة عبدالله السالم، قال الأمين العام للمجلس التأسيسي لجامعة عبدالله السالم د. عادل الحسينان، إن تعيين مدير الجامعة يتم بمرسوم أميري من قِبل القيادة السياسية، ومجلس الوزراء هو المعني بالمراسيم، وليست من صلاحيات المجلس التأسيسي تعيين مدير الجامعة.

وأوضح أنه لا يوجد نص في قانون الجامعات الحكومية يسمح للمجلس التأسيسي أن يقوم بتعيين مدير للجامعة مباشرة.

back to top