البرشا يتوج بكأس جوان غامبر

نشر في 09-08-2023
آخر تحديث 09-08-2023 | 19:20
جانب من تتويج برشلونة بكأس جوان غامبر
جانب من تتويج برشلونة بكأس جوان غامبر
قبل 5 أيام من انطلاقة الدوري الإسباني لكرة القدم، فاز برشلونة على توتنهام الإنكليزي 4-2 بفضل هدفين سجلهما في الوقت بدل الضائع أمس الأول، في كأس جوان غامبر الودية على الملعب الأولمبي.

قبل أيام قليلة على انطلاق موسم (الليغا) رسميا، توج برشلونة الإسباني بلقب كأس جوان غامبر، البطولة الودية السنوية التي ينظمها البلاوغرانا قبل بداية الموسم، بفوزه العريض على توتنهام هوتسبير الإنكليزي (4-2)، بعد أن كان مـتأخراً حتى الحظات الأخيرة (1-2).

وعلى ملعب (لويس كومبانيس الأولمبي) في برشلونة، الملعب الذي سيخوض عليه البرسا مبارياته في الموسم الجديد بسبب أعمال تجديد ملعب «سبوتيفاي كامب نو»، أنهى الفريق اللندني الـ45 دقيقة الأولى متقدما بهدفي لاعب الوسط الشاب أوليفر سكيب في الدقيقتين 24 و36، رغم تقدم البلوغرانا المبكر بعد 3 دقائق فقط بتوقيع النجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي.

وبينما كانت المباراة تقترب من أمتارها الأخيرة، نجح صغار الفريق الكتالوني الذين نزلوا كبدلاء في الربع ساعة الأخيرة في قلب الطاولة على «السبيرز».

وفي الدقيقة 81، نجح النجم الدولي فيران توريس في تعديل الكفة بهدف التعادل.

ثم في الدقيقة 90، سجل النجم أنسو فاتي هدف التقدم لبرشلونة بصناعة من الجناح المغربي-الإسباني الواعد الأمين جمال.

وبعدها بدقائق فقط، أهدى لاعب الوسط الواعد فيرمين لوبيز الهدف الرابع للنجم المغربي الشاب عبد الصمد الزلزولي.

وبهذه النتيجة يواصل البرشا هيمنته على لقب البطولة الودية للمرة الـ11 على التوالي، الـ46 في تاريخه، حيث كانت المرة الأخيرة التي خسر لقبها في 2012 بهدف أمام سمبدوريا الإيطالي.

وبهذا يسدل فريق المدرب تشافي هرنانديز استعداداته للموسم الجديد بفوز مطمئن، وقبل أيام قليلة من بداية ماراثون الموسم الجديد بمواجهة خيتافي يوم الأحد المقبل في أولى جولات الدوري الإسباني.

بينما سيستهل توتنهام مواجهات الموسم الجديد بلقاء برينتفورد على ملعبه في نفس اليوم، في أولى جولات البريميير ليغ.

تشافي

من جهته، أبدى تشافي هرنانديز، المدير الفني لبرشلونة، تحفظه على الدور المحتمل للجناح الأيمن الشاب الأمين جمال، الذي شارك كبديل في مباراة أمس الأول وقاد «ريمونتادا» البلوغرانا في اللحظات الأخيرة.

وقال تشافي «الأمين موهبة كبيرة علينا المحافظة عليها. من الرائع مشاهدته يلعب بهذه الجرأة. أنسو (فاتي) وفيران (توريس) كانا جيدين أيضا».

وأقر تشافي بأن الفريق لم يكن «جيدا إلى حد كبير» في لقاء اليوم (أمس)، مقارنة بآخر مباريات الفريق في الولايات المتحدة أمام ميلان الإيطالي، ولكنه أيضا لم يغفل الثناء على قوة المنافس.

وقال في هذا الصدد «واجهنا فريقا كبيرا، ويمتلك لاعبين كبارا، يلعبون بنسق عال. بدأنا المباراة بشكل جيد، ولكن سرعان ما انخفض النسق. التبديلات وتغيير طريقة اللعب، منحونا إمكانية العودة في النتيجة».

وحول انتقال البرشا للعب في الموسم الجديد على ملعب (لويس كومبانيس الأولمبي)، بسبب أعمال تجديد ملعب (سبوتيفاي كامب نو)، علق مدرب البلاوغرانا بأن «الانطباعات جيدة بشكل عام»، ولكنهم لايزالون في مرحلة التأقلم على ملعبهم الجديد، ومن أجل هذا الأمر، فهم بحاجة لدعم الجماهير.

وقلل تشافي من أهمية إصابة المدافع الأوروغوائي، رونالد أراوخو، الذي خرج في الشوط الأول، ونزل بدلا منه سيرجي روبرتو، حيث أكد أن الأمر مجرد شعور اللاعب ببعض الآلام، وسيكون جاهزا لانطلاقة الفريق في الليغا يوم الأحد أمام خيتافي على ملعب (كوليسيوم ألفونسو بيريز).

back to top