الأهلي يواجه الحزم في افتتاح الدوري السعودي

نشر في 10-08-2023 | 12:49
آخر تحديث 10-08-2023 | 18:31

تبدأ اليوم منافسات الدوري السعودي لكرة القدم في نسخته الاستثنائية التي تحمل رقم 49 حيث يواجه الأهلي العائد للدوري الممتاز فريق الحزم، كما يلتقي غداً السبت الطائي وضمك، والفيحاء والخليج، وبعد غد يلتقي الفتح والتعاون، والرياض والوحدة، كما يواجه أبها فريق الهلال الاثنين المقبل، والرائد مع أبها، وفي ختام الجولة الثلاثاء المقبل يلتقي الشباب مع الأخدود، والاتفاق مع النصر.

وتقام فعاليات البطولة هذا الموسم بمشاركة 18 فريقاً بعدما اقتصر العدد الموسم الماضي على 16 فريقاً، عندما توج اتحاد جدة باللقب بعد منافسة قوية مع النصر.

ودعم أكثر من فريق صفوفه بعدد من أبرز النجوم الذين صالوا وجالوا في الملاعب الأوروبية على مدار المواسم الماضية، حتى أصبح الدوري السعودي من أكثر دوريات العالم جذباً للاهتمام الإعلامي والجماهيري، بداية من البرتغالي كريستيانو رونالدو، والفرنسي كريم بنزيما، والجزائري رياض محرز، وكانتي والبرتغالي جوتا والبرازيلي فابينهو، والسنغالي ساديو مانيه، والكرواتي مارسيلو بروزوفيتش، إلى جانب روبرتو فيرمينو والحارس السنغالي إدوار مندي، والبرتغالي روبن نيفيش والصربي سيرغي ميلينكوفيتش-سافيتش، إلى جانب المدرب الإنكليزي ستيفن جيرارد.

واستحوذ صندوق الاستثمارات العامة، أحد أكبر الصناديق السيادية في العالم بأصول تتجاوز 620 مليار دولار، على أندية الهلال والنصر والاتحاد والأهلي بنسبة 75%، فيما أشارت تقارير إلى أن الانفاق الرياضي بلغ 6 مليارات دولار منذ 2021 أي أكثر من أربعة أضعاف الفترة بين 2014 و2021، بهدف أن تكون «الكرة السعودية موجودة ومنافسة في المحافل الدولية» ككأس العالم حيث تأهلت السعودية مرّة وحيدة للدور الثاني من ست مشاركات.

وتثير هذه الرغبة السعودية مخاوف كبار المدربين في أوروبا، فقال الإسباني بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي الإنكليزي بطل أوروبا، إن الدوري السعودي «غيّر السوق تماماً»، متوقعاً انتقال «المزيد والمزيد» من اللاعبين.

كما أعرب الألماني يورغن كلوب مدرب ليفربول الإنكليزي عن قلقه من الإغلاق المتأخر لنافذة الانتقالات الصيفية في السعودية، مقراً بأنّ تأثيرها بات «ضخماً، مناشداً السلطات الكروية ايجاد حل له.

جاهزية الأهلي

وعزز الأهلي صفوفه بمحترف جديد لاعب برشلونة الإسباني السابق العاجي فرانك كيسييه، وأصبح النجم العاجي خامس صفقات النادي خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية بعد التعاقد مع السنغالي إدوارد مندي، البرازيلي روبرتو فيرمينو، الجزائري رياض محرز، والفرنسي آلان سان-ماكسيمان.

ويتطلع الحزم في مباراة الغد لكتابة بداية قوية، وتعطيل كتيبة النجوم الأهلاوية.

back to top