شارك 11 فناناً كويتياً في معرض «رسامين الخليج»، الذي افتتح أخيراً في مملكة البحرين بقاعة مركز الأيام الإعلامي بالجنبية، برعاية اللواء متقاعد الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة.

وضم المعرض نحو 34 فناناً من البحرين، والكويت، والسعودية، وقطر.

Ad

وكانت الفعالية بحضور مؤسس مجموعة «رسامين الخليج» علي الغامدي، ومنظم المعرض بدر العالي، وجمع من الفنانين والمهتمين. وبهذه المناسبة، قالت مشرفة مجموعة «رسامين الخليج» في الكويت الفنانة أسماء الظفيري، إن المعرض شارك فيه الفنانون: سعود الفرج، وجمانة دشتي، ومريم البشر، وأريج الجمعة، ونورا المحبوب، وكفاح العلي، وملاك العجمي، وخلود الهاجري، وحسين الإبراهيم، وابتسام المطر، إضافة إلى مشاركتها.

وأشارت إلى أن المعرض كان متنوعاً، ويجمع بين أكثر من مدرسة، لافتة إلى أن المعرض كان فرصة لتبادل الخبرات ومعرفة تكنيكات وأساليب مختلفة للفن التشكيلي. وذكرت أنها شاركت بلوحة بعنوان «رفقاً بالقوارير» تعبِّر عن العنف ضد المرأة، والاضطهاد الذي تتعرض له.

«المرش والمبخر»

«الجريدة» تحدثت مع بعض الفنانين المشاركين، وكانت البداية مع الفنانة كفاح العلي، التي أوضحت أنها شاركت بعمل بعنوان «البلبل» رسمته بألوان زيتية على كانفس، ويتضمن الجانب التراثي «المرش والمبخر»، مبينة أن طائر البلبل موجود على كل شجرة نخيل التي لا تخلو البيوت منها.

وشاركت الفنانة نورا المحبوب بلوحة بعنوان «Ego»، لافتة إلى أنها رسمت المرأة بنظرة تعطي إحساس الغرور، وبنفس الوقت تبين مكامن القوة لديها، واستخدمت ألواناً تعبِّر عن هذه الفكرة، مبينة أن المرأة في الأساس تختلف شخصيتها وفق الحالة التي تمر بها.

وقالت الفنانة ابتسام المطر إنها رسمت لوحة بعنوان «ملاك الورد»، مشيرة إلى أنها اختارت الألوان التي تمثل السلام والمحبة، ومنها الأزرق، وأطياف اللونين البنفسجي والوردي، لافتة إلى أنها رسالة إلى نشر السلام والمحبة، والانتباه إلى الجمال في عالم أصبح ينشغل عن التفاصيل الدقيقة والجميلة في هذا الكون.

الدعسوقة

بدورها، ذكرت الفنانة أريج الجمعة أنها شاركت بلوحتين تعبِّران عن الطبيعة، الأولى اسمها «Cardinal bird»، ترصد طائراً يعيش ما بين كندا وأميركا الشمالية، واللوحة الثانية بعنوان «Lady bird»، وتعبِّر عن الدعسوقة، وهي نوع من الحشرات شكلها لطيف ومتعارف عليها في الكويت باسم «أم علي».

يُذكر أن المعرض شهد مشاركة كبيرة من فناني دول مجلس التعاون.