شهدت صانعة الرقائق الأميركية (إنفيديا) تسارعاً في طلبات الشراء من كبريات الشركات الصينية لبناء أنظمة ذكاء اصطناعي، وسط مخاوف من فرض الولايات المتحدة المزيد من القيود على الصادرات، بحسب تقرير.

ووفقاً لما ذكرته صحيفة «فاينانشال تايمز» عن مصادر على دراية بالأمر، أصدرت شركات «بايدو»، و«بايت دانس»، و«تينسنت»، و«علي بابا»، طلبات بقيمة مليار دولار لشراء حوالي 100 ألف معالج رسومات «إيه 800» من شركة «إنفيديا» الأميركية ليتم تسليمها هذا العام.

Ad

وبحسب المصادر، فإن الشركات الصينية اشترت أيضاً ما قيمته 4 مليارات دولار إضافية من وحدات معالجة الرسومات ليتم تسليمها في 2024.

ويعد «إيه 800» هو إصدار أضعف بين نظرائه لدى «إنفيديا»، كما يتمتع بمعدلات نقل بيانات أبطأ من «إيه 100»، لكنه يعد المتاح فقط، نظراً لقيود التصدير التي فرضتها واشنطن العام الماضي في محاولة لكبح جماح الطموحات التكنولوجية لبكين.

ومع تنامي طفرة الذكاء الاصطناعي خلال العام الماضي، أصبحت وحدات معالجة الرسومات من «إنفيديا» أهم سلعة بين أكبر شركات التكنولوجيا في العالم لتوفير قوة الحوسبة لتطوير نماذج الذكاء الاصطناعي اللغوية الكبيرة بعد نجاح «شات جي بي تي».