سيتي يفتتح الموسم الجديد للدوري «الممتاز» بمواجهة بيرنلي

نشر في 11-08-2023
آخر تحديث 10-08-2023 | 18:12
لاعبو مانشستر سيتي خلال مواجهة أرسنال بالدرع الخيرية
لاعبو مانشستر سيتي خلال مواجهة أرسنال بالدرع الخيرية
تعود عجلة بطولة الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم للدوران مجدداً، مع انطلاق موسم 2023-2024، وتشهد المرحلة الأولى من المسابقة عدة مواجهات تحمل معها آمال البداية الموفقة، بينما يحمل بعضها ذكريات الماضي.

يصطدم حلم مانشستر سيتي بأن يصبح أول فريق يفوز بلقب الدوري الإنكليزي الممتاز لأربع مرات متتالية، بطموح منافسين أنفقوا الكثير من الأموال في سوق الانتقالات الصيفية من أجل إسقاطه عن العرش.

ويبدأ فريق المدرب الإسباني جوزيب غوارديولا رحلته نحو اللقب الرابع في آخر خمسة مواسم الجمعة في ضيافة العائد بيرنلي، باحثاً عن توجه رسالة لمنافسيه الطامحين، لاسيما أرسنال الذي أسقط الـ«سيتيزينس» الأحد في مباراة درع المجتمع بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1-1.

وخلافاً للمواسم الأخيرة حيث كان مركز استقطاب النجوم من كل أنحاء العالم، وجد الدوري الممتاز نفسه في منافسة هذا الموسم من مكان لم يكن في الحسبان، بعد الصفقات الهائلة التي أجرتها أندية الدوري السعودي لضم لاعبين من الطراز الرفيع، بينهم من كانوا نجوماً في «بريميرليغ».

سيتي ما زال المرجع

كان الموسم الماضي استثنائياً بالنسبة لسيتي، إذ لم يكتفِ بإحراز لقب الدوري للمرة الثالثة توالياً بل توّج أيضاً بلقبي الكأس والأهم على الإطلاق دوري أبطال أوروبا.

والمحافظة على تعطش فريق تعتبر المهمة الأصعب لغوارديولا، لكن المدرب الكاتالوني واثق من أن فريقه سيرتقي إلى مستوى التحدي، قائلاً «لقد قمنا بالأمر في السابق، فما يمنعنا من تكراره الآن؟ ما حققناه ينتمي إلى قلوبنا وأذهاننا، لكن لا يمكننا التوقف بعد وصولنا إلى هنا».

وخسر سيتي جهود قائده الألماني إيلكاي غوندوغان لمصلحة برشلونة الإسباني وجناحه الجزائري رياض محرز لمصلحة الأهلي السعودي.

لكن وصول الكرواتيين يوشكو غفارديول وماتيو كوفاتشيتش خفف من حجم الضربة، ورغم ذلك يبقى سيتي من أقل الفرق نشاطاً في سوق الانتقالات الصيفية.

أرسنال يستضيف نوتنغهام فورست

من جانبه، يسعى أرسنال للمضي قدماً في الموسم الجديد، في محاولة منه لتكرار تألقه الموسم الماضي ومنافسته على لقب الدوري قبل خسارته في الأمتار الأخيرة، حينما يستضيف نوتنغهام فورست على ملعب «الإمارات»، السبت.

ونجح أرسنال في خطف أول ألقاب الموسم الجديد، حينما تغلب على مانشستر سيتي بركلات الترجيح في مباراة الدرع الخيرية يوم الأحد الماضي، بعد نهاية المباراة بالتعادل 1 - 1.

ورغم فوز أرسنال بالبطولة وتفويته الفرصة على سيتي من أجل تحقيق اللقب الرابع في ظل سعيه للوصول إلى «السداسية التاريخية»، يسعى الإسباني ميكيل أرتيتا، المدير الفني للفريق اللندني، إلى تغيير واقع الفريق هذا الموسم، وهو الأمر الذي بدا واضحاً تماماً على سوق انتقالات «المدفعجية» الصيف الجاري.

ونجح أرسنال في خطف نجم وسط ويست هام، ديكلان رايس، مقابل 105 ملايين جنيه إسترليني، بينما دعم صفوفه كذلك بالألماني كاي هافيرتز من تشلسي، والهولندي يورين تيمبر من أياكس الهولندي، كذلك اقترب من الحصول على خدمات الإسباني ديفيد رايا، حارس مرمى برينتفورد.

وجاءت تلك الصفقات لتضيف مزيداً من العمق لتشكيل أرسنال، وأصبح الفريق مرشحاً للعب أدوار رئيسية في الموسم الجديد، بينما سيحاول نوتنغهام فورست تفادي سيناريو الموسم الماضي منذ البداية، حيث ضمن الفريق بقاءه في الدوري الممتاز قبل مباراة واحدة فقط من نهاية الموسم.

من جانبه، يستهل نيوكاسل الذي تعود 80 في المئة من ملكيته إلى صندوق الاستثمارات العامة السعودي مشواره بمواجهة ضيفه أستون فيلا السبت.

ولم يبالغ نيوكاسل في إنفاقه هذا الصيف واكتفى بضم الإيطالي ساندرو تونالي من ميلان وهارفي بارنز من ليستر سيتي الذي غادر الدوري الممتاز نهاية الموسم الماضي. على الجانب الآخر، سيحاول أستون فيلا، بقيادة مدربه الإسباني أوناي إيمري، تقديم الشكل الأفضل للفريق في ظل تعاقدات صيفية كان أبرزها المدافع الإسباني باو توريس والمهاجم الفرنسي موسى ديابي ويوري تيليمانس لاعب ليستر سيتي.

الصعود الخيالي للوتون

وإذا كانت الأندية الكبرى تنفق مئات الملايين من أجل تعزيز صفوفها، فإن الجهود المالية للوافد الجديد لوتون منصبة وحسب على تحديث ملعبه الذي يتسع لعشرة آلاف مشجع، كي يرتقي إلى مستوى معايير الحياة في الدوري الممتاز.

وشق لوتون طريقه من الدرجة الخامسة الى الدوري الممتاز في غضون 10 مواسم فقط.

وسيضطر لوتون الذي يبدأ مشواره خارج أرضه أمام برايتون يوم السبت، إلى الانتظار حتى الشهر المقبل على الأقل من أجل خوض مباراته الأولى بين جماهيره، بعد تأجيل مواجهته مع بيرنلي كي يحصل على المزيد من الوقت لاستكمال تحديث ملعبه.

وتشهد مباريات السبت من المرحلة الأولى، مواجهة بين شيفيلد يونايتد، الصاعد مرة أخرى للبطولة، وضيفه كريستال بالاس، بينما يستضيف بورنموث فريق ويستهام حامل لقب دوري المؤتمر الأوروبي الموسم الماضي، ويلعب إيفرتون مع ضيفه فولهام.

back to top