وزير الخارجية: ملتزمون بالوصول للحياد الكربوني بحلول 2050

نشر في 07-11-2022 | 22:28
آخر تحديث 08-11-2022 | 21:30
وزير الخارجية الشيخ سالم الصباح
وزير الخارجية الشيخ سالم الصباح
أكد وزير الخارجية الشيخ سالم الصباح التزام الكويت بتعهداتها بشأن الوصول للحياد الكربوني بحلول عام 2050 في القطاع النفطي والغاز وعلى صعيد الدولة كلها في حدود عام 2060.

جاء ذلك في تصريح أدلى به الصباح لـ «كونا» على هامش أعمال الدورة الـ 27 لمؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن المناخ (كوب 27)، الذي يعقد بمدينة شرم الشيخ.

وقال إن الكويت شاركت في القمتين اللتين عقدتا في وقت متزامن «قمة الأطراف» بدعوة من الرئيس المصري والأمين العام للأمم المتحدة وقمة «مبادرة الشرق الأوسط الأخضر» بدعوة من ولي العهد السعودي والرئيس المصري.

وأوضح أن ممثل سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، شارك في القمتين، ووجّه خلالهما رسائل مهمة أبرز فيها جهود الكويت بشأن موضوع البيئة والحد من الانبعاثات الكربونية.



وأشار الصباح الى المشاريع التي تم تطبيقها وتنفيذها بالكويت للحفاظ على البيئة وتخفيض الانبعاثات، مؤكدا أن الكويت ملتزمة بكل تعهداتها منذ انطلاق أول مؤتمرات البيئة في العاصمة البرازيلية عام 1992، وصولا الى مؤتمر باريس عام 2015.

وذكر أن الهدف من مؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن المناخ هو الحصول على تعهدات واضحة بتواريخ محددة من الدول للوصول الى الحياد الكربوني، مبينا أن الكويت تعهدت بالوصول الى ذلك عام 2050 «وهذا تعهُّد صلب وجدّي وسوف نلتزم به».

وقال إن مبادرة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي حول (الشرق الأوسط الأخضر) إيجابية للعالم العربي ككل والمنطقة «وتأتي في وقت مهم جدا».

وزيرا النفط والخارجية يزوران معرض الكويت
قام نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط د. بدر الملا ووزير الخارجية الشيخ سالم الصباح اليوم بزيارة معرض دولة الكويت المقام ضمن فعاليات مؤتمر قمة قادة العالم للدورة الـ 27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (COP 27) في مدينة شرم الشيخ المصرية.

وتم خلال الجولة الالتقاء بالقائمين على هذا المعرض وأعضاء وفد دولة الكويت المشارك في المؤتمر والإشادة بجهودهم.


back to top