تقدّم النائب متعب الرثعان باقتراح بقانون بإنشاء مستشفى متكامل لذوي الإعاقة، وجاء في الاقتراح:

«ينشأ مستشفى لذوي الإعاقة خلال 3 سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون».

Ad

ونص على أن تهيئ وزارة الأشغال العامة البنية التحتية لهذا المستشفى، مع تخصيص الأرض اللازمة لهذا المشروع، وبالتنسيق مع وزارة الصحة والهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة والجهات الأخرى المعنية، وتخصص ميزانية خاصة لإنجاز المستشفى وتسليمه إلى وزارة الصحة.

كما نص على أن يخصص المستشفى لعلاج المواطنين من أصحاب الاحتياجات الخاصة والصادرة لهم شهادة إعاقة لمختلف الإعاقات بجميع درجاتها من الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة في جميع التخصصات والجراحات الطبية، على أن يُسمح باستقبال الحالات الطارئة والحوادث لجميع المواطنين.

وجاء في المذكرة الإيضاحية للاقتراح:

انطلاقا من الدستور الذي كفل الرعاية الصحية لجميع المواطنين والقانون رقم 8 لسنة بشأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، يهدف هذا القانون إلى إنشاء مستشفى متكامل يشمل التخصصات الطبية وبمواصفات خاصة تناسب هذه الفئة التي تعاني كثيراً أثناء مراجعتها المستشفيات لأسباب عدة، أهمها عدم ملاءمة المستشفيات الحالية لطبيعتهم الخاصة، والبعد الجغرافي بين مواقع المستشفيات التي تتم مراجعتها على حسب التخصص. وقد نصت المادة الأولى على أن ينشأ مستشفى لذوي الإعاقة خلال مدة لا تتجاوز 3 سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون. ويلزم القانون في مادته الثانية وزارة الأشغال بتهيئة البنية التحتية لهذه المستشفى، مع تخصيص الأرض اللازمة لهذا المشروع بالتنسيق مع وزارة الصحة والهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة والجهات الأخرى المعنية، على أن تخصص ميزانية خاصة لإنجاز المستشفى ويتم تسليمه إلى وزارة الصحة.