أفصحت البورصة رسميا عن وقف تسييل أسهم بنك بوبيان وأسبابه. وكانت «الجريدة» أشارت في أعدادها الثلاثة الاخيرة منذ الخميس الماضي الى عدم صدور أي إفصاح بشأن وقف تسييل أسهم البنك، وسط تفاعل من هيئة أسواق المال، وبمتابعة دقيقة وحثيثة من رئيس مجلس المفوضين، المدير التنفيذي للهيئة د. أحمد الملحم.

Ad

وقالت البورصة، في إفصاح رسمي، إنه بناء على تعليمات هيئة أسواق المال، تفصح بورصة الكويت بأنه تم وقف عملية التنفيذ على بيع الأوراق المالية الخاصة بأسهم بنك بوبيان التي كان محددا لها 9 الجاري على كمية أسهم 71.264 مليون سهم.

وأوضحت أن وقف التنفيذ جاء بناء على قرار قاضي الإفلاس الصادر في الطلب رقم 4-2023 تسوية وقائية، الصادر بتاريخ 8 الجاري، وقضى بوقف إجراءات بيع الأسهم المملوكة لشركة التراث العريق للتجارية العامة والمقاولات، مقدمة الطلب ضد البنك التجاري في ملف التنفيذ.

وتساءلت مصادر متابعة: لماذا لم يتم تقديم الإفصاح في يوم 8 الجاري موعد صدور قرار قاضي التنفيذ؟ ولماذا تم التقاعس والتأخير حتى تدخّلت هيئة أسواق المال؟ علما بأن ملف الشفافية والإفصاح يعدّ من أهم سمات ومرتكزات البورصات في كل أنحاء العالم.

يُذكر أنه يُحسب لهيئة أسواق المال التدخل المباشر وإلزام البورصة بتقديم إفصاح رسمي عن وقف التنفيذ، حتى وإن فات موعد الإفصاح، لكن تبقى الإشارة إلى أن هناك مستثمرين مؤسسين محليين وأجانب يعتمدون في اتخاذهم القرار على الإفصاح الرسمي.