العتيبي: ما معايير اعتماد الجامعات؟

نشر في 13-08-2023
آخر تحديث 13-08-2023 | 20:02
النائب فارس العتيبي
النائب فارس العتيبي

وجّه النائب فارس العتيبي سؤالاً برلمانياً إلى وزير التعليم، قال في مقدمته: «أثارت قرارات إيقاف الابتعاث للتخصصات الطبية للجامعات في مصر والأردن ردود أفعال متباينة بهذا الشأن، فما المعايير التي يتم بموجبها اعتماد جامعات خارج الكويت؟ وسبب سحب الاعتراف والاعتماد من تلك الجامعات؟ وهل السبب استُحدث أو نشأ بعد الاعتراف؟ وهل فتح تحقيق بالموضوع؟

وطلب تزويده بالمعايير التي يتم بموجبها يتم تحديد نسب وعدد قبول الطلبة في جامعة الكويت وفي البعثات الداخلية وبعثات الخارج؟ وهل تم ربطها بحاجة سوق العمل؟ وهل تمت مخاطبة ديوان الخدمة المدنية وهيئة القوى العاملة في هذا الشأن؟ وما سبب تأخّر صرف المستحقات الخاصة للطلبة المبتعثين أول ابتعاثهم لما بعد السفر منذ عام 2018 حتى تاريخ تقديم السؤال؟

وتابع: صدر قرار بإيقاف الابتعاث للتخصصات الطبية في الأردن ومصر، يرجى تزويدنا بصورة من تقرير الوفد المرسل وفقا للقرارات الوزارية رقم 137 و145 لسنة 2023 وصورة من تقارير الوفود السابقة منذ عام 2016، مع بيان عدد العاملين في الملحقيات الثقافية في الخارج من حيث العدد والجنسية والمؤهلات العلمية.

وأضاف: ما سبب تدني الكويت في المؤشرات الدولية كمؤشر رأس المال البشري الذي يصدره البنك الدولي وتقرير التنافسية العالمية والصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي؟ مع بيان البرامج بين وزارتَي التربية والتعليم العالي والجهات العالمية، كاليونسكو والبنك الدولي وما تم فيها؟

back to top