«التربية»: رعاية كاملة لطلبة المِنح الدراسية الفائقين

• الكويت تقدّم منحاً لدارسين من 45 دولة في 3 قارات

نشر في 15-08-2023
آخر تحديث 15-08-2023 | 20:51
السليماني وعبدالغفور والنوري خلال حفل التكريم
السليماني وعبدالغفور والنوري خلال حفل التكريم

قال الوكيل المساعد لقطاع التنمية والأنشطة التربوية بالتكليف في وزارة التربية، د.غانم السليماني، إن «التربية» تسعد بتكريم طلبة المنح الدراسية الفائقين القادمين إلى الكويت من 3 قارات، مؤكداً أن الطلبة يحظون برعاية كاملة تعليمية ومعيشية من أجل تحصيلهم العلمي.

جاء ذلك خلال حضوره حفل تكريم طلبة المنح الدراسية بحضور الأمين العام للجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة بالتكليف، علي دشتي، ومدير إدارة المعهد الديني، أنور عبدالغفور، ورئيس جمعية عبدالله النوري الخيرية، م. جمال النوري، وعدد من سفراء دول الطلبة الذين ترعاهم وزارة التربية.

وأضاف السليماني أننا «قطفنا الثمار بتفوق مجموعة من الطلبة الذين يدرسون في المعهد الديني، حيث نعتبرهم سفراء للكويت وهم يحملون مشاعر طيبة تجاه هذا البلد الذي وفّر لهم سبل التعليم، ونأمل أن يستكملوا تعليمهم في الجامعة»، متمنياً لهم المزيد من التفوق والتقدم دائماً.

من جانبه، قال النوري: «نبارك لأبنائنا وبناتنا الطلبة تحصيلهم العلمي المشرّف، حيث تجاوزت نسب نجاحهم الـ 90 بالمئة.

بدوره، قال العبدالغفور: دأبت الكويت منذ سنوات عديدة على استضافة ودعم طلبة المنح الدراسية من 45 دولة في 3 قارات تتضمن آسيا وأوروبا وإفريقيا، حيث يصلون إلى الكويت في أعمار صغيرة حتى تخرّجهم في الثانوية العامة، مبيناً أن الإدارات المختلفة في وزارة التربية تعمل على رعايتهم من الجوانب كافة من حيث السكن والمصروف الشهري والعلاج المجاني، إضافة إلى تلقّي العلوم الشرعية في المعهد الديني، ونفخر باستضافة الكويت لهذا الكم من سفراء الدول.

وأشار العبدالغفور إلى أن جامعة الكويت توفّر 35 مقعداً و10 مقاعد في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي سنوياً لفائقي المنح الدراسية، حيث يتم قبولهم وفق الشروط والنسب المحددة، لافتاً إلى أن العديد من الطلاب استكملوا دراستهم في كليات التعليم التطبيقي، إضافة إلى أن هناك من أكمل الدراسات العليا في جامعة الكويت، وأصبح العديد من الطلاب معلمين في المعهد الديني.

بدوره، قال مراقب الخدمات الاجتماعية في إدارة الخدمات الاجتماعية والنفسية بوزارة التربية، بدر العنزي، إن خطة المنح الدراسية بواقع 193 منحة، ولكن بناء على الغرف المخصصة في السكن، فالقبول يتراوح بين 50 و70 طالباً سنوياً حسب الطاقة الاستيعابية للسكن، مضيفاً: ويتم القبول عن طريق وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وعبر وزارة الخارجية في الدول المشمولة بخطة المنح الدراسية.

تعديل عناوين 5 مدارس بالأحمدي

أصدر وزير التعليم بالوكالة د. جاسم الأستاد قرارا بتكليف الوكيل المساعد للتعليم العام أسامة السلطان، بالإضافة الى عمله، القيام بأعمال الوكيل المساعد للتعليم الخاص والنوعي إلى حين عودته.

في مجال آخر، أصدر وكيل وزارة التربية بالإنابة، قراراً بتعديل عناوين عدد من المدارس وهي: عبداللطيف إبراهيم الدهيم متوسطة بنين، دلال أحمد بشر الرومي ثانوي بنات بمنطقة غرب عبدالله المبارك، ومدارس محمد غيث المطوع ثانوي بنين، والفارابي بنين، والخيران المتوسطة بنات في مدينة الخيران.

وعلى ضوء هذا القرار تتولى منطقة الأحمدي التعليمية تعديل نشرة التسجيل والقبول في هذا القرار، والعمل على توفير ما يلزمها من الكوادر الإشرافية والتعليمية والإدارية، للتنسيق مع جهات الاختصاص.

back to top