عقد مجلس الأمة خلال دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي السابع عشر 11 جلسة في 44 يوماً هي مدة دورالانعقاد الذي افتتح في 20 يونيو 2023، وعقد جلسته الختامية في 2 أغسطس 2023.

وتنوعت الجلسات بين جلستين عاديتين، ومثلهما تكميليتين، و5 جلسات خاصة، تخللها جلستان سريتان بشأن مناقشة استقالة رئيس ديوان المحاسبة والحالة المالية للدولة وجلسة افتتاحية وأخرى ختامية.

وفي جلسته الأولى، وافق المجلس على طلب نيابي بشأن مد دور الانعقاد واستعجال اللجان المختصة بإنجاز القوانين وإدراجها على جلسات مجلس الأمة المقبلة.

Ad


وخلال 11 جلسة، أقر المجلس 50 تشريعاً تنوعت ما بين 4 قوانين ضمن الخارطة التشريعية المتفق عليها إضافة إلى 5 قوانين باعتماد الحساب الختامي و41 قوانين خاصة بالميزانيات.

ونظر المجلس في طلب برفع الحصانة، وآخر بمناقشة التعرض لمقدسات ديننا الإسلامي والعداء السافر بحرق المصحف الشريف في السويد، وبعد الانتهاء من المناقشة وافق المجلس على 12 توصية وإصدار بيان سياسي، كما نظر المجلس في 60 رسالة وافق على 53 منها ورفض رسالتين وأحيط علماً بـ 5 رسائل.

ووافق المجلس على 85 توصية منها 63 توصية بشأن ميزانية الوزارات والإدارات الحكومية والجهات والهيئات المستقلة والمحلقة، و5 توصيات بعد إقرار قانون التأمين الصحي على المواطنين المتقاعدين عافية، و5 توصيات إثر مناقشة برنامج عمل الحكومة.