علمت «الجريدة» من مصادر أمنية مطلعة أن النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، الشيخ طلال الخالد، وجّه قطاع الأمن الجنائي بوزارة الداخلية للتنسيق مع مسؤولي وزارة التجارة والصناعة، ومسؤولي الإدارة العامة للجمارك، لوضع الحلول المناسبة الخاصة بسرقة المواد التموينية المدعومة من الدولة، وضبط كل شخص يتاجر بها، سواء كان مواطنا أو مقيما، ومنع تهريبها إلى خارج البلاد.

وأضافت المصادر أن قطاع الأمن الجنائي بوزارة الداخلية عقد اجتماعا أوليا مع مسؤولي «التجارة» وقيادات «الجمارك»، لوضع الخطوط العريضة للخطة الخاصة بسرقة المواد التموينية المدعومة، مشيرا إلى أن مسؤولي «التجارة» أبلغوا المجتمعين أن إدارة التموين بالوزارة اتخذت تدابير أولية للحد من عمليات السرقة تتمثل في إيقاف ما يقارب 350 ألف بطاقة تموينية عن الصرف، وطلبت من أصحابها مراجعة الوزارة لتحديث بياناتهم لتفعيل بطاقة صرف المواد التموينية.

Ad

وذكرت المصادر أن وزارة التجارة وضعت شروطا لعملية تحديث صرف البطاقات التموينية، من أبرزها بطاقة أمنية صالحة للمواطن والخليجي، وبطاقة أمنية سارية المفعول صادرة من الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية لغير محددي الجنسية، لافتة إلى أن عمليات التحديث كشفت بعض الثغرات التي استفاد منها سراق المواد التموينية، أبرزها استخدام بطاقات مدنية لمواطنين متوفين أو آخرين لا يتسلمون موادهم التموينية.

وأشارت إلى أن مسؤولي «التجارة» ذكروا، خلال الاجتماع، أن هناك عددا كبيرا من المواطنين يتسلمون الأرز المدعوم ويتبرعون به كزكاة فطر في نهاية شهر رمضان، وهذا ما فسّر وجود كميات كبيرة من الأرز المدعوم تباع بالأسواق العشوائية أو تهرب إلى خارج البلاد، فضلاً عن تبرع المواطنين بحصصهم التموينية للمحتاجين أو بعض العمالة، بالإضافة إلى اكتشاف تجاوزات في مواقع صرف المواد التموينية ببعض الجمعيات التعاونية.

رقابة الجمارك

بدورهم، أكد مسؤولو «الجمارك»، خلال الاجتماع، تشديد الرقابة على كل المنافذ البرية والبحرية والجوية، بهدف منع تهريب المواد التموينية، ونجح رجال الجمارك في إحباط عدة محاولات تهريب إلى خارج البلاد، وضبط كميات كبيرة من المواد التموينية، مؤكدين أن مفتشي «الجمارك» شددوا الرقابة الأمنية على الإرساليات الكبيرة، خصوصا التي تخرج عبر الموانئ البحرية وشاحنات النقل الخارجي التي تخرج عن طريق البر.

من جانب آخر، تمكن رجال مباحث قطاع الأمن الجنائي بوزارة الداخلية- الإدارة العامة للمباحث الجنائية- إدارة مباحث محافظة الفروانية- قسم مباحث جليب الشيوخ من ضبط وافدين من الجنسية المصرية بمنطقة جليب الشيوخ، بتهمة ببيع المواد التموينية في الأسواق العشوائية، وتهريب جزء منها خارج البلاد.

وقال مصدر أمني لـ «الجريدة» إن المتهمين أرشدا عن مخزن يمتلكانه في نفس المنطقة عثر بداخله على 900 كيلو من الأرز، و850 كيلو من السكر، و138 علبة زيت، و533 علبة حليب، و40 كيس عدس، و4 كراتين معجون طماطم.

وأضاف المصدر أن رجال المباحث أخضعوا المتهمين لعملية تحقيق موسعة، بهدف الوصول الى شركائهما ومن يعمل على تسهيل سرقة المواد التموينية لهما.