العبار والفرس يعرضان أعمالهما بـ «الصفاة»

حتى يستطيع أكبر عدد من الجمهور مشاهدتها

نشر في 09-11-2022
آخر تحديث 08-11-2022 | 19:14
أكد الفنان التشكيلي فاضل العبار أن عرض الأعمال في الشارع بعيداً عن الصالات المخصصة للعرض نهج فني قديم، سلكه الكثير من الفنانين العالميين.
يسعى الفنانان فاضل العبار وكامل الفرس إلى تقديم شكل جديد للمعارض الفنية، حيث قررا أن يخرجا من ردهات الصالات المخصصة للعرض، وتقديم نتاجهما الفني للراغبين ومتذوقي الفنون التشكيلية في أمكنة لم يعتادوا عليها في الكويت، إذ قررا عرض أعمالهما بساحة الصفاة وفي فضاء أرحب.

وعن هذا الشكل الجديد في العرض، قال العبار: «فكرة العرض بساحة الصفاة طرأت عليه عام 2019 بمشاركة الفنان كامل الفرس، حيث كانا يقومان سابقاً بعرض أعمالهما الفنية بصالات العرض الخاصة، أو عبر المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب»، لافتاً إلى أن مدة العرض مهما اتسعت مدتها، فلن تحقق الهدف المرجو منها، وهو مشاهدة أكبر عدد ممكن من الجمهور للوحات والأعمال المعروضة.



وأوضح العبار، في تصريح لـ «الجريدة»، أنه قرر، بمشاركة الفرس، القيام بعرض أعمالهما في ساحة الصفاة، حتى يستطيع أكبر عدد من الجمهور مشاهدتها، حيث قاما بشراء ستاندات مخصصة لعرض أعمالهما في العطل ونهاية الأسبوع خلال الخريف والربيع والشتاء.

وأضاف: «العرض أحياناً يكون في نهاية الأسبوع يومي الخميس والسبت، في حال كان الجو ملائماً، وفي بعض الأوقات نعرض أعمالنا في منتصف الأسبوع»، لافتاً إلى أن أسعار الأعمال تكون دائماً بمتناول الجميع، وهو ما يشجع الناس على اقتناء الأعمال الفنية بالأسعار البسيطة والرمزية.

وقال العبار إنه من شأن هذه الخطوة أن تنقل الحياة الفنية إلى الشارع، لاسيما أن تلك المبادرة منتشرة في مختلف دول العالم، من خلال فنانين عالميين، لا مجرد هواة مبتدئين، مشيراً إلى أنه قرر خوض غمار هذه التجربة ليشجع باقي الفنانين الكويتيين على أن يسلكوا نفس الطريق، ويقوموا بعرض أعمالهم الفنية في ساحة الصفاة، بعد الحصول على الموافقات المطلوبة من الجهات المعنية المختلفة.

وحول إقبال الجمهور على شراء اللوحات، قال العبار: «هناك الكثير من المشاهدين والمتابعين لنا، ويبتاعون اللوحات، وضمن المشاهدين لأعمالنا بعض الأجانب المقيمين في الكويت».

back to top