الغانم يسأل «الخارجية» عن نقل موظفين إلى السلكين الدبلوماسي والقنصلي

• «هل التزمت الوزارة بالمعايير والشروط والضوابط؟»
• «إضافة تخصص علم النفس ضمن التخصصات الجائز نقلها»

نشر في 20-08-2023 | 11:34
آخر تحديث 20-08-2023 | 19:41
النائب مرزوق الغانم
النائب مرزوق الغانم

وجه النائب مرزوق علي الغانم سؤالاً برلمانياً إلى وزير الخارجية الشيخ سالم العبدالله، عن نقل عدد من المعينين على كادر الوظائف العامة إلى كادر السلكين الدبلوماسي والقنصلي.

وجاء نص السؤال على ما يلي:

يضطلع السلك الدبلوماسي والقنصلي بمهام بالغة الأهمية في تمثيل دولة الكويت لدى البلدان الصديقة وفي رعاية مصالحها وتوطيد عرى الصداقة والتعاون الثنائي والعناية بشئون المواطنين الكويتيين في الخارج، وهو ما يعكسه أحكام القانون رقم (21) لسنة 1962 في شأن نظام السلكين الدبلوماسي والقنصلي والقوانين المعدلة له، ولأهمية تلك المهام والمسئوليات فرضت شروط ومعايير دقيقة لاختيار وانتقاء العناصر الوطنية الكفء.

وقد بلغ إلى علمي أن الوزارة لم تلتزم بتلك المعايير والضوابط والشروط، ونقلت عددا من المعينين على كادر الوظائف العامة إلى كادر السلكين الدبلوماسي والقنصلي رغم التفاوت الكبير بين معايير الاختيار وشروطه بين كلا الكادرين الأمر الذي حجب الوظيفة الدبلوماسية والقنصلية عن الكوادر المستحقة، ويتعارض مع المبادئ الدستورية ومبدأ تكافؤ الفرص والمساواة بين المواطنين كافة.

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

(1) المعايير والشروط التي حددها قرار الوزارة رقم 53 في 16/11/2022 بشأن تنظيم النقل من كادر الوظائف العامة إلى وظائف السلكين الدبلوماسي والقنصلي مع تزويدي بصورة ضوئية منه.

(2) هل التزمت الوزارة عند إصدار القرار المشار إليه بالمعايير والضوابط والتخصصات والشهادات المؤهلة لشغل وظائف السلكين الدبلوماسي والقنصلي؟

(3) هل لجأت الوزارة عند النقل إلى الكادر الدبلوماسي والقنصلي إلى استثناء بعض الحالات من كل أو بعض الشروط المؤهلة لشغل هذا الكادر؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي ببيان الحالات المستثناة مع مبررات وأسانيد هذا الاستثناء دون المساواة في المعاملة بين جميع المتقدمين.

(4) ما الأسباب التي دعت إلى إضافة تخصص علم النفس ضمن التخصصات الجائز نقلها لوظائف السلكين الدبلوماسي والقنصلي؟

(5) ما مدى صحة أن بعض الموظفين الإداريين في بعثات الكويت بالخارج كلفوا بأعمال تدخل ضمن أعمال السلك الدبلوماسي والقنصلي كإعداد وكتابة التقارير السياسية والاقتصادية وغيرها من أعمال تدخل في اختصاص أعمال السلك القنصلي؟

(6) ما مدى صحة ابتعاث الوزارة لبعض حملة الثانوية العامة فقط ضمن البعثات الخارجية؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بأسمائهم وأسباب ومبررات ذلك.

back to top