«الإعلام»: «اتحاد القدم» رفض البث بعد انتهاء التجهيزات

• «كتاب منح حقوق النقل التلفزيوني جاء مخالفاً للوائح باشتراطه رفع قيمة الشراء»

نشر في 20-08-2023 | 13:18
آخر تحديث 20-08-2023 | 19:39
 وزارة الإعلام
وزارة الإعلام

أكدت وزارة الإعلام الكويتية سعيها الدؤوب منذ تأسيسها الى دعم المنظومة الرياضية في البلاد وعملها على تسخير كل إمكاناتها المتاحة عبر قطاعاتها المعنية لخدمة الرياضة والرياضيين بشكل عام ولم تدخر جهدا نحو المساهمة في التطوير المنشود.

وقالت الوزارة، في بيان لها أمس حول ما يتم تداوله بشأن شراء حقوق بث النقل التلفزيوني لأنشطة الاتحاد الكويتي لكرة القدم للموسم الرياضي 2023 -2024 إنها تلقت كتابا تضمن اعتذار الاتحاد عن منح الوزارة حقوق النقل التلفزيوني في وقت انتهت فيه من كل التجهيزات الفنية والتقنية استعدادا لبدء الموسم الرياضي.

وأضافت: «تفصيلاً لما جاء في كتاب الاتحاد رقم (886088) المؤرخ 16 أغسطس الجاري أوضحت الوزارة أن منح حقوق النقل جاء مشروطا برفع قيمة شراء الحقوق وهو ما يخالف نص اللوائح والنظم المتبعة في الوزارة والتي يتم تطبيقها والالتزام بها مع جميع الاتحادات الوطنية والهيئات الرياضية في الدولة منذ نشأة منظومة النقل التلفزيوني».

وذكرت «الإعلام» أنه من باب استمرار التعاون وعدم حرمان المشاهدين من حقوقهم في متابعة المسابقات الرياضية للاتحاد الكويتي لكرة القدم والمواصلة في تسليط الضوء على النشاط الرياضي وإبرازه فإنها تدعو القائمين على الاتحاد إلى الحرص على التعاون الدائم والمشترك لما فيه المصلحة العامة.

يذكر أن الوضع القائم بين الوزارة واتحاد الكرة حول المطالبة بزيادة المقابل المادي ليس جديداً، فقد سبق لمجلس إدارة الاتحاد الأسبق برئاسة الشيخ طلال الفهد الأحمد، أن طالب بزيادة مبلغ النقل في الموسم الرياضي 2013، ومنع تعذر الوصول إلى اتفاق بين الطرفين آنذاك نقل القناة الرياضية في تلفزيون الكويت لمباريات كأس السوبر والجولة الأولى لبطولة الدوري الممتاز والجولة الأولى من بطولة كأس سمو ولي العهد، وذلك بعد عدم سماح مسؤولي الاتحاد لسيارات النقل الخاصة في تلفزيون الكويت بدخول الملاعب.

وبعد اجتماعات متواصلة لوزارة الإعلام أبلغت حينها القائمين على اتحاد كرة القدم خلال الاجتماعات معهم في تلك الفترة بتعديل لوائحها المالية الخاصة بدعم الاتحادات الرياضية اعتباراً من بداية الموسم الرياضي (2013/2014)، حيث تمت مضاعفة مقابل البث التلفزيوني لكل مباراة الى 4 آلاف دينار، وهو ضعف ما كانت تقدمه الوزارة للاتحاد في المواسم الكروية السابقة، وهو ألفا دينار لنقل كل مباراة، واستمر الحال إلى ما هو عليه الآن!

وعلمت «الجريدة» أن الاتحاد مازال يبحث العروض المقدمة من بعض القنوات الخليجية الا انها لا ترتقي الى المستوى المأمول في المقابل المادي أو عدد المباريات المطلوبة.

وأكدت مصادر مطلعة، ان الاتحاد ينوي بث مباريات الدوري للموسم الرياضي الحالي عبر «روابط يوتيوب» عبر شركة تسويق تتولى حالياً إدارة صفحات مواقع التواصل الاجتماعي «السوشيال ميديا» الخاصة بنشاط الاتحاد.

back to top